الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : إعداد قائمة باحتياجات الاطفال التوحديين التي تمثل ضرورة حتمية لهم. 2.إعداد قائمة بالمهارات الحياتية المناسبة للأطفال التوحديين والتي تمثل ضرورة حتمية لهم. 3.تصميم مواقف تعليمية علي ضوء احتياجات الاطفال التوحديين لتنمية بعض المهارات الحياتية لهم. 4.التعرف علي فاعلية المواقف التعليمية المقترحة في تنمةي بعض المهارات الحياتية لأطفال التوحديين. 5.التعرف علي فاعلية المواقف التعليمية المقترحة علي الجوانب الاجتماعية (التفاعلات الاجتماعية) للأطفال التوحديين. 6.التعرف علي فاعلية المواقف التعليمية المقترحة علي معارف الاطفال التوحديين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي. وتم أخذ عينة مكونة من 6 أطفال مصابين بالتوحد البسيط البسيط طبقا لمقياس تقدير توحد الطفولة (CARS) من مؤسسة آلاء لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج زهي: 1.أشارت النتائج إلي فاعلية المواقف التعليمية في تنمية بعض المهارات الحياتية، كما كان لها فاعلية إيجابية علي الجوانب الاجتماعية (التفاعلات الاجتماعية) ومعارف الأطفال التوحديين. 2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة واختبار التحصيل المعرفي المصور، وكذلك مقياس التفاعلات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي. |