الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اقتصرت هذه الدراسة في التعرف على المتطلبات التربوية لمؤسسات الأحداث فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، وذلك من جهه نزلاء تلك الاصلاحيات من الاحداث والإخصائيين و المعلمين فيها، واقتصرت هذه الدراسة على جميع الإخصائيين والمعلمين العاملين فى هذه المؤسسات (مؤسسة دار الفتيات بالعجوزة ومؤسسة دور التربية بالجيزة) وعينة منتظمة من نزلاء هذه المؤسسات من الأحداث، واقتصرت هذه الدراسة على مؤسسة دار الفتيات بالعجوزة، ومؤسسة دور التربية بالجيزةن وقامت الباحثة بتطبيق أداة الدراسة الميدانية في الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى (2011-2012م) وذلك لضمان وجود المعلمين فى المدرسة الموجودة بالمؤسسة وكانت مدة التطبيق شهر كامل. واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى باعتباره انسب المناهج البحثية بادواته لإتمام هذه الدراسة وتتمثل أداة الدراسة فى إعداد استمارة مقابلة للأطفال نزلاء مؤسسات الحداث واستمارة استبيان موجهه للمعلملين داخل مؤسسات الأحداث واستمارة استبيان موجهه إلى الاخصائيين فى مؤسسات الأحداث، واسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها كما يلى:-وجود قصورا تعانيه تلك المؤسسات فى البرامج المقدمة للأحداث داخل هذه المؤسسات، ويرجع هذا القصور فى كثير من الأحيان إلى عدم الاستغلال الأمثل للطاقات والإمكانيات الموجودة بتلك المؤسسات-ضعف الرقابة ونقص التدريب والخبرة والقصور فى الجهاز الوظيفى.-الحاجة إلى توفير المكتبة التى تتضمن كتبا ذات طبيعة تربوية وتثقيفية وترفيهيه تمكن النزلاء من تكوين إتجاهات إيجابية نحو التعليم والقراءة الأمر الذى يمكنهم من تكوين عادات ايجابية تحفظهم وتطور سلوكياتهم. |