الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : - 1-تحديد طبيعة برامج خدمة الجماعة التى تطبق مع جماعات المكفوفين وتأهيلهم إجتماعيا. 2-تحديد ادوار الاخصائي الاجتماعى في تحقيق فاعلية برامج جماعات المكفوفين لتأهيلهم إجتماعيا. 3-تحديد الاعتبارات التى تراعى عند تصميم برامج العمل مع جماعات المكفوفين بالمرحلة الثانوية. 4-تحديد الصعوبات التي تعوق برامج خدمة الجماعة في تحقيق التأهيل الاجتماعي للطلاب المكفوفين. 5-تحديد المقترحات لتفعيل دور برامج خدمة الجماعة في تحقيق التأهيل الاجتماعي للطلاب المكفوفين. المنهج المستخدم: المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو منهج المسح الاجتماعي الشامل للإخصائيين في مدارس المكفوفين بمحافظتي الاسكندرية ودمنهو،والمسح الاجتماعي الشامل للطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية بمحافظتي الاسكندرية ودمنهور. نتائج الدراسة : 1-أن أكثر الانشطة التي يمارسها الكفيف في المدرسة هي الأنشطة الرياضية وأشار اليها (1.77). 2-تسهم برامج خدمة الجماعة في تحقيق الثقة بالنفس للطلاب المكفوفين بنسبة(2.5). 3-تسهم برامج خدمة الجماعة في بناء العلاقات الاجتماعية للطلاب المكفوفين بنسبة (2.43 ). 4- تسهم برامج خدمة الجماعة تحقيق المسئولية الاجتماعية للطلاب المكفوفين بنسبة (2.41 ). |