الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استخدم البحث الحالي المنهج الوصفى فى إعداد أدوات البحث كما استخدمت المنهج التجريبي للوقوف على فاعلية استخدام الأنشطة القائمة على الألعاب التربوية فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة. حيث تألف عينة البحث من مجموعة من أطفال المستوى الثانى لرياض الأطفال تراوحت أعمارهم فيما بين (5:6) سنوات، وتمت مجانستها من حيث العمر الزمنى والمستوي الإجتماعي والاقتصادي، وبلغ عدد أفرادها (60) طفلا وطفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وتضم (30) طفلا وطفلة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طفلا وطفلة، وقد اسفر البحث الحالي عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية الأنشطة القائمة على الألعاب التربوية فى تنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة وتحسن أداء أطفال المجموعة التجريبية للمهارات الحياتية بعد تقديم الانشطة القائمة على الألعاب التربوية لتنمية المهارات الحياتية لهم واتضح ذلك من خلال وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المهارات الحياتية المصور لطفل الروضة ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة اداء الأطفال فى المهارات الحياتية لصالح أطفال المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية الأنشطة القائمة على الألعاب التربوية فى تنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة |