الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الراهن إلي دراسة تكافؤ قياس القدرات العقلية و السمات الوجدانية بين الجنسين فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة ونمذجة المعادلة البنائية ، و جاءت تساؤلات الدراسة كما يلي : 1- هل تتكافأ بنية القائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية بين الجنسين باستخدام التحليل العاملى التوكيدى؟ هل توجد مفردات ذات وظيفية فارقة بين الجنسين فى العوامل الفرعية للقائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية؟ 3- هل تتكافأ بنية اختبار القدرات العقلية ( القدرة اللفظية ، القدرة الرياضية ، و القدرة البصرية المكانية ) بين الجنسين باستخدام التحليل العاملى التوكيدى ؟ 4- هل توجد مفردات ذات وظيفية فارقة بين الجنسين بالأبعاد الفرعية لاختبار القدرات العقلية ؟ و قد أجري الباحث الدراسة علي عينة قوامها 511 طالباً و طالبة بكلية التربية جامعة عين شمس من جميع التخصصات بالنسبة للقائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية ، و 583 طالباً الخاصة بالتحقق من النتائج باختبار القدرات العقلية الاستدلالية . و طبق عليهم أدوات البحث و هي : القائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية ، و اختبار القدرات العقلية الاستدلالية ، و اختبار تونى للذكاء . و استخدم في تحليل النتائج اختبار ”ت” ، و التحليل العاملى الاستكشافى ، و معامل الارتباط ، و التحليل العاملى التوكيدى ، و طريقة اختبار الفرق بين بارامترى الصعوبة لبحث الوظيفية الفارقة للمفردة . و أظهرت النتائج الخاصة بالقائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية بتحقق نوعى التكافؤ العاملى الشكلى و الضعيف ، غير أن التكافؤ العاملى القوى لم يتحقق ، و تم إجراء الوظيفية الفارقة لمفردات العوامل الفرعية للقائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية ، و وجد بعض المفردات غير المتكافئة لدى مجموعتى الذكور و الإناث ، و تم حذف هذه المفردات ، و تم وضع قائمة تضم الخمسة عوامل غير متحيزة للنوع . كما أظهرت النتائج الخاصة باختبار القدرات العقلية بتحقق نوعى التكافؤ العاملى الشكلى و الضعيف ، غير أن التكافؤ العاملى القوى لم يتحقق ، و تم إجراء الوظيفية الفارقة لمفردات الأبعاد الفرعية لاختبار القدرات العقلية الاستدلالية، و وجد بعض المفردات غير المتكافئة لدى مجموعتى الذكور و الإناث ، و تم حذف هذه المفردات ، و تم وضع اختبار يضم الأبعاد الفرعية لاختبار القدرات العقلية غير متحيزة للنوع . |