Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين تقبل المعاق حركيا لذاته ومشكلاته الاجتماعية =
المؤلف
شلبي، داليا نعيم عبد الوهاب عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / داليا نعيم عبد الوهاب عبد اللطيف شلبى
مشرف / زينب حسين أبو العلا
مشرف / حنان عبد الرحمن يحيى
مشرف / حنان عبد الرحمن يحيى
الموضوع
الخدمة الاجتماعية للمعوقين. خدمة الفرد. المعوقون - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1.تحديد مستوي تقبل الذات لدي المعاقين حركيا.
2.تحديد المشكلات الاجتماعية الناجمة عن عدم تقبل المعاق حركيا لذاته.
3.التعرف علي العلاقة بين تقبل المعاق حركيا لذاته والمشكلات الاجتماعية.
4.التوصل إلي برنامج للتدخل المهني في خدمة الفرد من منظور نظرية الانساق الاجتماعية لمواجهة المشكلات الاجتماعية التي تواجه المعاقين حركيا نتيجة لما تسفر عنه نتائج الدراسة.
واتبعت الدراسة منهج المسح الاجتماعي للمعاقين حركيا في المرحلة العمرية من (12-15) وذلك بجمع الحقائق والمعلومات عن المشكلات الاجتماعية التي تواجههم وارتباطهم بتقبلهم لذاتهم. وطبقت الدراسة علي عينة من المعاقين حركيا قوامها 60 مفردة 35 ذكور و25 اناث من مجتمع 355 مفردة بنادي الحرية للمعاقين ببورسعيد، ومدرسة الفرما، ومدرسة الشهيد أحمد حمدي، ومدرسة اسماعيل القباني.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها :
1.تبين وجود علاقات ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوي (0.01) بين تقبل الطفل المعاق حركيا لذلته والمشكلات الاجتماعية المتمثلة في (مشكلات العلاقات الاجتماعية مع الوالد - مع الأم - مع الاخوة - مع المدرسين - مع زملائه - مع إدارة المدرسة) وهذا يعني انه كلما زادت المشكلات التي يواجهها الأطفال المعاقين حركيا سواء داخل أسرة الطفل المعاق، وفي محيط المدرسة من زملاء ومدرسين وإدارة المدرسة كلما قلت درجة تقبله لذاته.
2.اتضح من الجدولين (14 - 15) أن قيمة ف دالة احصائيا عند مستوي (0.01) وقيمة ت دالة احصائيا عند مستوي (0.05) بالنسبة للمشكلات الاجتماعية مع الوالد والام فقط مما يشير إلي وجود تأثير سلبي للمشكلات الاجتماعية مع الوالد والأم والتي تعد هي الاكثر تأثيرا علي الذات المدركة للطفل المعاق حركيا.
3.يتضح من الجدولين (16 - 17) أن قيمة ف دالة احصائيا عند مستوي (0.01) وقيمة ت دالة احصائيا عند مستوي 0.05 بالنسبة للمشكلات مع الام والأخوة بينما كانت قيمة ت دالة احصائيا عند مستوي (0.01) بالنسبة للمشكلات مع زملائه مما يشير إلي أن المشكلات الاجتماعية مع الام والاخوة والزملاء هي الاكثر تأثيرا علي الذات الاجتماعية للطفل المعاق حركيا.