Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً فى تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية للنحو واتجاههم نحوه /
المؤلف
على، محمد عبدالحميد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالحميد محمد محمد على
مشرف / حسن سيد شحاتة،
مشرف / خيرى عبدالله سليم
مشرف / خيرى عبدالله سليم
الموضوع
التعليم الابتدائى- مصر. النحو- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

يعد علم النحو أحد علوم اللغة وهو لسان الأمة العربية والقانون الذى يحفظها من اللحن ، وترجع أهميته إلى أنه يتعلق بالمبادئ الأساسية لصياغة المفردات واشتقاقها وبناء الجمل ونظمها فى موضوعات وفقرات بحيث تساعد على النطق السليم والأداء الجيد .
ويعد النحو ضابط إيقاع اللغة ، لأن القواعد ليست فرعاً يعاد إلى أصله بل هو أصل فى حد ذاته ينبغى أن ينتمى إليه كل الأصول والفنون والمهارات والفروع، وهو فن اللغة الخامس ومهاراته الموجهة لبقية المهارات
وتلازم القواعد النحوية الفرد المتعلم فى مواقف كثيرة من حياته مما يدعو إلى ضرورة الاهتمام بها وتنميتها عند التلميذ منذ أن التحاقه بمراحل التعليم حتى يتمكن من مواصلته بما يحقق الأهداف المنشودة ، لذلك يجب أن تعطى لاختيار طريقة التدريس الاهتمام الأكبر لأنها الجزء التطبيقى الواضح ، وهى من المقومات الأساسية التى تعتمد عليها العملية التعليمية .
ويعد التعلم المنظم ذاتياً أحد المداخل التدريسية الحديثة التى تتميز بجعل التعليم ذا معنى وقيمة ومراقبة المتعلم لأدائه الذاتى ،حيث توجد هناك ارتباطاً قوياً بين تنظيم التلاميذ الذاتى لسلوكهم الأكاديمى
واستخدامهم استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وحيث ينظر إلى المشكلات والمهام التعليمية باعتبارها تحديات يرغب المتعلم فى مواجهتها والاستمتاع بالتعلم من خلالها ، كذلك يسهم فى رفع دافعية ومثابرة واستقلالية التلميذ وانضباطه الذاتى ورغبة فى تحقيق الأهداف التعليمية التى يسعى لتحقيقها .
وبالرغم من أهمية القواعد النحوية فى تعليم اللغة العربية والجهود التى يبذلها معلمو اللغة العربية فى تدريسها ، إلا أن مستوى التلاميذ يتصف بالانخفاض والضعف بالإضافة إلى عزوفهم عن تعلمه ، وقد اتضح ذلك من خلال بعض نتائج الدراسات السابقة ، والدراسات الاستكشافية التى قام بها الباحث من خلال مقابلة عدد من معلمى وموجهى اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية ، ومن خلال تطبيق اختبار تحصيلى فى النحو على عينة من تلاميذ الصف السادس ومقياس اتجاه نحوه ؛ للتعرف على واقع تحصيل النحو ومدى إقبال أو عزوف التلاميذ عن تعلمه .
وبالتالى تعد الدراسة الحالية محاولة لمعرفة مدى إسهام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً فى رفع مستوى التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى ضعف مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى النحو وعزوفهم عن تعلمه ، ومن أجل التصدى لهذه المشكلة.