![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : 1.تحديد إسهامات أكاديمية البحث العلمي في تسويق الاختراعات. 2.الوقوف علي واقع التسويق الاجتماعي للاختراع. 3.تحديد المشكلات التي قد تواجه التسويق لإنجازات المخترعين. 4.محاولة التوصل التوصل إلي مؤشرات تخطيطية لتفعيل التسويق الاجتماعي لإنجازات المخترعين. واتبعت الدراسة منهج دراسة الحالة، منهج المسح الاجتماعي. وتم أخذ عينة عمدية للمخترعين البالغ عددهم 25 مخترع. ومن يتوافر فيهم الشروط التالية : المخترع الذي تم إصدار براءة إختراع له - المخترع الذي يتعدي علي تسجيله 20 عاما - المخترع المتوقع أن يعمل في قطاع حكومي. كما تم عمل حصر شامل للمسئولين عن براءات الاختراع، عينة عمدية لرجال الأعمال. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها : 1.لقد إتضح من الدراسة أن غالبية المخترعين من الذكور بنسبة (86.5%) ثم الإناث بنسبة (13.5%) 2.المتوسط الحيسابي للسن 40 سنة. 3.الغالبية العظمي من المخترعين الحاصلين علي مؤهل فوق الجامعي بنسبة (65.4%)، ثم الحاصلين علي مؤهل عالي بنسبة (23.1%)، ويليها الحاصلين علي مؤهل متوسط بنسبة (5.8%) ثم المخترعين الطلاب بنسبة (5.8%) 4.لقد إتضح من الدراسة أن المخترعين الذين يعلمون في القطاع الحكومي بنسبة (61.5%)، ويليها القطاع الخاص والأعمال الحرة بنسبة (15.4%) وأخيرا المخترعين الذين لا ينتمون لأي قطاع بنسبة (7.7%) |