![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث :- 1- التعرف بدقة على كيفية حركة القوس والذراع الأيمن لأسلوب آداء تقنياته العزفية، والتي تساهم بشكل كبير في إخراج العمل على نحو لائق، لكي يستخدمها الدارس كقاعدة انطلاق في مجال إبداعه التقني. 2- التعرف على الأساليب والتقنيات الهامة لآداء القوس على آلة التشيللو في كونشيرتو هايدن سلم ”دو” الكبير، وتقديم الحلول الممكنة بما فيها التدريبات المقترحة التي تساعد الدارس على آداء هذه التقنيات في هذا العمل بشكل جيد. منهج البحث :- يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. عينة البحث :- الأساليب الهامة والأساسية للآداء بالقوس على آلة التشيللو في الكونشيرتو الأول للتشيللو والأوركسترا للمؤلف الموسيقى النمساوي جوزيف هايدن والذي كتبه في الفترة من عام (1761 : 1765) في سلم ”دو” الكبير. النتائج :- يستعرض الباحث نتائج هامة خاصة بالدور التي تؤديه آلة التشيللو المنفردة داخل الأوركسترا في كونشيرتو هايدن سلم ”دو” الكبير وهى كالتالي :- 1- التزم المؤلف بالبناء التقليدي للبناء الهيكلي لكل من الحركات الثلاثة وصاغها في صياغة كلاسيكية مطابقة لأسلوب العصر الكلاسيكي. 2- تميز آداء آلة التشيللو بالرايادة في عرض الأفكار اللحنية، واقتصر دور الأوركسترا على المصاحبة في معظم الأحيان. 3- صاغ المؤلف الحركات الثلاثة في صياغة مستقلة ولم يقم بأي نوع من الربط بين الحركات الثلاثة، وتفرد دور التشيللو في كل حركة. |