Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج قائم علي أشكال جافا التفاعلية علي تنمية مفاهيم التحويلات الهندسية والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
علام، جمال يحيي إلياس أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / جمال يحيي إلياس احمد علام
مشرف / رضا مسعد السعيد
مشرف / سعيد جابر المنوفي
مشرف / فتحية احمد بطيخ
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس. الطلبة - تقييم. الاختبارات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
157 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
9/9/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة إعداد قائمة بمفاهيم التحويلات الهندسية التي يمكن تدريسها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ومن ثم إعداد برنامج قائم على أشكال جافا التفاعلية فى تنمية مفاهيم التحويلات الهندسية والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي والتحقق من فاعلية هذا البرنامج. ولتحقيق هذه الهدف تم بناء أدوات الدراسة وهى اختبار تحصيلى فى وحدة التحويلات الهندسية للصف الأول الاعدادى ومقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات للصف الأول الاعدادى وتم اختيار عينة تكونت من (178) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي انقسموا على مجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين من مدرسة ميت خاقان الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. ولقد تعرض تلاميذ المجموعة التجريبية لمعالجة تمثلت فى دراسة وحدة التحولات الهندسية باستخدام برنامج قائم على استخدام أشكال جافا التفاعلية بينما تعرضت المجموعة الضابطة لدراسة نفس المحتوى باستخدام الطريقة المعتادة وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعتى الدراسة بعدى – بعدى. وباستخدام أساليب التحليل الاحصائى الكمي تم تحليل الدرجات الخام للدراسة واظهرت نتائج التحليل الاحصائى وجود:1- فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بيت متوسطى درجات مجموعة الدراسة فى القياسين البعدى لكل من المجموعتين للاختبار التحصيلى لوحدة التحويلات الهندسية وذلك لصالح المجموعة التجريبية.2- فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة فى القياسين البعدى لكل من المجموعتين لمقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات وذلك لصالح المجموعة التجريبية.