Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف أسلوب التفكير واستراتيجية الذاكرة على أداء بعض المهام اللفظية لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
زيان، رانيا عثمان عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عثمان عبد العزيز زيان
مشرف / لطفى عبد الباسط إبراهيم
مشرف / عماد الدين محمد السكري
مناقش / لطفى عبد الباسط إبراهيم
الموضوع
علم النفس التربوى. التفكير. الذاكرة.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
143 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
30/8/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

يعتبر التفكير الإنساني من ارقي العمليات الفعلية المعرفية حيث يمثل اهم مظاهر النشاط العقلي المعرفي ومن جهة أخري تمثل المعرفة محور عمل النشاط العقلي الذي يقوم على الاكتساب والتخزين والاسترجاع واستخدام المعرفة وتوظيفهاوتطويرها واستشقاقها وتوليفها ، في المعرفة وما تنطوي علي من خصائص كمية وكيفية ، سواء كانت معرفة تقريرية أو إجرائية أو شرطية تشكل الوحدات المعرفيةللتفكير.وهناك طرقا مفصلة لدى الأفراد في استقبال المعلومات والتعامل معها، وتعبر هذه الطرف عن أنماط مختلفة للتفضيل المعرفي ، ولكل فرد نمط معرفي منفصل هو الذي يميز أداءه عن تنظيم الأشياء والأحداث وإدراكه لها، ويعتبر هذا الأداء عادة لتجهيز المعلومات.وفي هذا الإطار تبدو ثمة علاقة وثيقة بين أساليب التفكير الفرد في حل مشكلاته وتمثيله المعرفي للمعلومات.وعلى الرغم من أهمية أساليب التفكير واستراتيجيات الذاكرة التي يستخدمهاالفرد كاتجاه لدراسة القدرات المعرفية المختلفة الا إن من الدراسات العربية والأجنبية في حدود علم الباحثة – لم تهتم بدراسة أساليب التفكير واستراتيجيات الذاكرة.وتري الباحثة الحالية أن الكشف عن أساليب التفكير واستراتيجيات الذاكرة في مراحلها المختلفة سوف تمكننا من اكتشاف أساليب التفكير الاكثر ارتباطا باستراتيجيات الذاكرة.ومن ثم تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن التساؤلات التالية:١. ما الاستراتيجيات التى تتبعها الطالبات في الأداء على مهمتي التذكر اللفظي(التشفير- الاسترجاع)؟٢. هل تختلف دقة أداء مهمة التذكر اللفظي ( التشفير- الاسترجاع ) باختلاف استراتيجيات التفكير ؟٣. هل تختلف دقة أداء مهمتي التذكر اللفظي( التشفير- الاسترجاع ) باختلاف استراتيجيات الذاكرة ؟٤. هل تختلف دقة أداء مهمتي التذكر اللفظي( التشفير- الاسترجاع ) نتيجة التفاعل
بين اساليب التفكير واستراتيجيات الذاكرة ؟هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلي :١. التعرف على الاستراتيجيات التى تتبعها الطالبات في الاداء على مهمتي التذكراللفظي ( تشفير- استرجاع).٢. التعرف على مدي اختلاف دقة اداء الطالبات على مهمتي التذكر اللفظي( تشفير- استرجاع) باختلاف اساليب التفكير.٣. التعرف على مدي اختلاف دقة اداء الطالبات على مهمتي التذكر اللفظي باختلاف استراتيجيات الذاكرة.٤. التعرف على مدى تأثير التفاعل بين أساليب التفكير واستراتيجيات الذاكرة على دقة اداء الطالبات على مهمتي التذكر اللفظي ( تشفير- استرجاع ).فروض الدراسة :تحاول الدراسة الحالية اختيار صحة الفروض التالية :١. تتنوع الاستراتيجيات التى تتبعها الطالبات في الاداء على مهمتي التذكراللفظي(تشفير- استرجاع)٢. توجد فروق ذات دلالة احصائية في دقة اداء الطالبات على مهمتي التذكر اللفظي( تشفير- استرجاع) تعزي الي اختلاف اساليب التفكير٣. توجد فروق ذات دلالة احصائية في دقة اداء الطالبات على مهمتي التذكر اللفظي( تشفير- استرجاع) تعزي الي اختلاف استراتيجيات الذاكرة.٤. توجد فروق ذات دلالة احصائية في دقة اداء الطالبات على مهمتي التذكر اللفظي( تشفير- استرجاع) تعزي الي التفاعل بين أساليب التفكير واستراتيجيات الذاكرة.عينة الدراسة :تكونت عينة الدراسة الحالية من ( ٩٤ ) طالبة من طالبات الفرقة الثانية شعبةاللغة الفرنسية- بكلية التربية جامعة المنوفية وتتراوح أعمار عينة الدراسة بين(١٨) وانحراف معياري (٥,٠٤٨ , ٢٠) عاما بمتوسط حسابي قدرة ( ٦٨ -١٩)ادوات الدراسة :١. اختبار أساليب التفكير٢. مهام الدراسة التجريبية .الأساليب الإحصائية :١. معامل الارتباط ليبرسون.٢. تحليل التباين في اتجاه واحد٣. تحليل التباين الثنائي.4. اختبار شيفيهنتائج الدراسة :١. تتنوع الاستراتيجيات التى تتبعها الطالبات في الأداء على مهمتي التذكر اللفظي( تشفير – استرجاع).٢.توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دقة الاداء على مهمتي التذكر اللفظي( تشفير- استرجاع ) تعزي الي اختلاف أساليب التفكير.٣. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دقة الأداء مهمتي التذكر اللفظي (تشفير-إسترجاع) تعزي الي اختلاف استراتيجيات الذاكرة.٤. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء مهمة التذكر اللفظي ( تشفير -استرجاع) تعزي الي التفاعل بين أساليب التفكير واستراتيجيات الذاكرة .