Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية جداول النشاط المصورة للتدريب علي بعض المهارات الحياتية في تحسين تقدير الذات لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
منصور، انتصار السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / انتصار السيد محمد منصور
مشرف / سهام على عبد الحميد شريف
مشرف / سهام على عبد الحميد شريف
مشرف / أحمد على بديوى محمد
الموضوع
الاطفال المعوقون - تعليم. ضعاف العقول - تعليم. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 525

from 525

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1.إعداد برنامج تدريبي يحتوي علي جداول النشاط المصورة، وتدريب الأطفال المعاقين عقليا - القابلين للتعلم (أعضاء المجموعة التجريبية) علي بعض المهارات الحياتية.
2.التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الذي يقوم علي استخدام جداول النشاط المصورة في تحسين تقدير الذات لدي الأطفال المعاقين عقليا - القابلين للتعلم (أعضاء المجموعة التجريبية)
3.تقديم البرنامج التدريبي الذي يقوم علي استخدام جداول النشاط المصورة كنموذج لإعداد برنامج مماثلة لتدريب المعاقين عقليا من قبل الباحثين في هذا الميدان.
4.تقديم البرنامج التدريبي الذي يقوم علي استخدام جداول النشاط المصورة إلي مؤسسات ومعاهد تربية وتأهيل المعاقين عقليا كإسهامه علمية في مجال التطبيق العملي في مصر، وذلك لمواجهة النقص الشديد لمثل هذه البرامج في تلك المؤسسات والمعاهد.
واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي.
وتم أخذ عينة قوامها 18 طفل معاقين عقليا قابلين للتعلم من مدرسة خالد بن الوليد للتربية الفكرية بإدارة روض الفرج التعليمية بمحافظة القاهرة.
وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها :
1.توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين - القابلين للتعلم في التطبيق القبلي لمقياس المهارات الحياتية والتطبيق البعدي لنفس المقياس، لصالح التطبيق البعدي.
2.توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين - القابلين للتعلم في التطبيق القبلي لمقياس تقدير الذات والتطبيق البعدي لنفس المقياس لصالح التطبيق البعدي.
3.توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة زمتوسطات درجات المجموعة التجريبية من الأطفال المعاقين - القابلين للتعلم في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.