![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية تدريس وحدة مقترحة قائمة على هندسة الفراكتال في تنمية التحصيل والتفكير الإبداع ي لدى تلاميذ المرحلةالابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف العام تم بناء أداتين هما: اختبار التحصيل الدراسي واختبار مهارات التفكير الإبداعي، وتم اختيار مجموعة مختارة من ( ٣٠ ) تلميذًا وتلميذه من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في معهد ميت خاقان الابتدائي التابع للمنطقة الأزهرية بمحافظة المنوفية. حيث تعرض تلاميذ المجموعة التجريبية لدراسة وحدة هندسية مقترحة قائمة على هندسة الفراكتال بالإضافة إلى تطبيق اختباري البحث علي المجموعة قبليا وبعديا.وباستخدام أساليب التحليل الإحصائي الكمي تم تحليل الدرجات الخام للبحث وأسفر هذا التحليل عن:- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبل ي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في هندسة الفراكتال لصالح التطبيق البعدي.- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الابداعى فى الرياضيا ت لصالح التطبيق البعدي.وتم تفسير هذه النتائج مع تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات ذات الصلة بالبحث ومنها:- البدء بتضمين موضوعات هندسة الفراكتال في رياضيات المرحلةالابتدائية لمواكبة التطور العلمى.- الاستخدام الفعلى لجهاز الكمبيوتر كوسيلة تعليمية مهمة داخل مدارسنا. |