Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إدارة المدرسة الابتدائية في تفعيل الأنشطة المدرسية في ضوء متطلبات المجتمع المحلي =
المؤلف
أبو العلا، محمد أحمد باسل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد باسل أبوالعلا
مشرف / مريم محمد إبراهيم الشرقاوى
الموضوع
المدارس الابتدائية - تنظيم وإدارة. الطلبة - نشاط.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
16/7/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

مقدمة : يعتبر النشاط المدرسي جزءاً من منهج المدرسة الحديثة ، فهو يساعد على تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم والمشاركة في التنمية الشاملة، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي، ومن ثم فإن النشاط المدرسي وسيلة جيدة لدى إدارة المدرسة في ربط ما يتعلمه التلميذ داخل المدرسة بالمجتمع الذي يعيش فيه، وبذلك يكون حلقة اتصال بينهما، ويزيد من فاعلية التلميذ التي تجعله أكثر قدرة على حل مشاكل المجتمع المحلي والتكيف معه، وحيث إن البيئة المحلية التي تحيط بالمدرسة من العوامل التي تؤثر تأثيرا فعالا في بناء النشاط المدرسي، ومن الضروري لذلك أن يكون النشاط المدرسي مناسباً للبيئة التي يوضع لها، ولابد للنشاط أن يتعدد ويتنوع ويتشكل طبقاً لتنوع البيئات المحيطة بالمدرسة، ويجب على الذين يسهمون في بناء النشاط أن يكونوا إيجابيين في علاقتهم معها، والإدارة المدرسية الناجحة تعمل على تحقيق أهدافها ولكي تحقق أهدافها لابد أن تكون هذه الإدارة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمجتمع المحلي الذي توجد به، كما تكون على درجة كبيرة من الوعي بمشكلاتها وأساليبها، وكل ما يدور بها حتى تساير الإدارة المدرسية التطورات التي يمر بها المجتمع.
مشكلة الدراسة :
تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :
ما دور إدارة المدرسة الابتدائية في تفعيل الأنشطة المدرسية في ضوء متطلبات المجتمع المحلي ؟
وينبثق من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما الاتجاهات الحديثة لدور إدارة المدرسة الابتدائية في تفعيل الأنشطة المدرسية ؟
2- ما متطلبات المجتمع المحلي، وعلاقتها بالأنشطة المدرسية ؟
3- ما المتغيرات المحلية والعالمية المؤثرة في إدارة المدرسة الابتدائية؟
4- ما واقع إدارة المدرسة الابتدائية للأنشطة المدرسية بها ؟
5- ما التصور المقترح لتطوير دور إدارة المدرسة الابتدائية في تفعيل الأنشطة المدرسية فى ضوء متطلبات المجتمع المحلى؟
أهمية الدراسة :
ترجع أهمية الدراسة إلى العديد من الاعتبارات منها :
1. إلقاء الضوء على دور إدارة المدرسة الابتدائية في تفعيل الأنشطة المدرسية لتلبية متطلبات المجتمع المحلي .
2. توضيح الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المحلي مع المدرسة لتفعيل مشاركة التلاميذ في الأنشطة المدرسية .
3. ربط المدرسة بالمجتمع المحلي المحيط بها استثماراً لإمكاناته المتاحة ، ورفع الوعي لدى أفراده وحل مشكلاتهم من خلال الأنشطة.
4. إعداد برامج للأنشطة تساعد التلاميذ على الاندماج في المجتمع المدرسي واكتساب القيم الايجابية للمجتمع.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
(1) التعرف على مفهوم الأنشطة المدرسية بالمدرسة الابتدائية وكيفية تفعيلها.
(2) التعرف على متطلبات المجتمع المحلي ودور الأنشطة في تلبيتها.
(3) الكشف عن المتغيرات المحلية والعالمية المؤثرة على أدوار الإدارة المدرسية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي .
(4) وضع تصور مقترح لدور إدارة المدرسة الابتدائية في تفعيل الأنشطة لتلبية متطلبات المجتمع المحلي.
منهج الدراسة وأدواتها :
للإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفيDescriptive Method، من خلال دراسة الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، وتحليل المقصود بالأنشطة المدرسية وكيفية ربطها بمتطلبات المجتمع المحلى ودور إدارة المدرسة في تلبية احتياجات المجتمع المحلى ، ومحاولة التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل دور إدارة المدرسة الابتدائية في الأنشطة المدرسية لتلبية متطلبات المجتمع المحلي، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على استمارة استبيان موجهة إلى مديري المدارس، والوكلاء ، والمدرسين الأوائل ومشرفي الأنشطة المدرسية للتعرف على الدور الفعلي الذي تقوم به إدارة المدرسة الابتدائية في تفعيل الأنشطة المدرسية لتلبية متطلبات المجتمع المحلي .