الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أن نصيغ مشكلة الدراسة فيما يلي : 1-هل يوجد تأثير لكل من النوع والصف الدراسي والتفاعل الثنائي بينهما على درجات عزو النجاح لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة ؟ 2-هل يوجد تأثير لكل من النوع والصف الدراسي والتفاعل الثنائي بينهما على درجات عزو الفشل لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة ؟ 3-هل يوجد تأثير لكل من النوع والصف الدراسي والتفاعل الثنائي بينهما على درجات المهارات الاجتماعية لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة ؟ 4-هل توجد علاقة بين جوانب عزو النجاح والمهارات الاجتماعية لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة ؟ 5-هل توجد علاقة بين جوانب عزو الفشل والمهارات الاجتماعية لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة ؟ وتكونت العينة الاستطلاعية للدراسة من (129 ) من تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية الأزهرية ببورسعيد من الصفين الرابع والخامس . وتكونت العينة النهائية (74 ) تلميذ وتلميذة من الصفين الرابع والخامس من التلاميذ الذين اظهر المقياس أنهم ذوي صعوبات التعلم في القراءة من تلاميذ الابتدائية الأزهرية ببورسعيد. استخدمت الباحثة الأدوات التالية :- * اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح . (1987 ) * اختبار تشخيصي لصعوبات تعلم قراءة .لشرين دسوقي .(1996 ) * مقياس عزو النجاح لعادل سعد .(1994 ) * مقياس عزو الفشل لعادل سعد . (1994 ) * مقياس المهارات الاجتماعية لعباس راغب . (2009 ) استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية لوصف العينة والتحقق من ثبات وصدق أدوات الدراسة الحالية وتحليل نتائجه ، وتمثلت الأساليب الإحصائية فيما يلي :- 1-معامل الارتباط لـ بيرسون . 2-معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية لـ سبيرمان / براون – وجتمان . 3-تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA. أهم نتائج الدراسة:- 1-لا يوجد تأثير لكل من النوع والصف الدراسي والتفاعل الثنائي بينهما على درجات عزو النجاح لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة . 2-لا يوجد تأثير لكل من النوع والصف الدراسي والتفاعل الثنائي بينهما على درجات عزو الفشل لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة . 3-لا يوجد تأثير لكل من النوع والصف الدراسي والتفاعل الثنائي بينهما على درجات المهارات الاجتماعية لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة . 4-توجد علاقة بين جوانب عزو النجاح والمهارات الاجتماعية لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة . 5-لا توجد علاقة بين جوانب عزو الفشل والمهارات الاجتماعية لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة . |