Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جهود الامام الشوكانى 1250ه فى الدرس الدلالى بين النظرية والتطبيق :
المؤلف
حجازى، على حمدى عبد الحم
هيئة الاعداد
باحث / على حمدى عبد الحميد حجازى
مشرف / خالد فهمى ابراهيم
مناقش / خالد فهمى ابراهيم
مناقش / محمد السيد عزوز
الموضوع
الاداب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1قرص كمبيوتر ضوئى ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
30/8/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 476

from 476

المستخلص

فإن علم الدلالة يعد واحدً ا من العلوم المهمة التي شغلت اهتمام الباحثين من ميادين شتى، وتعاون
على تجاذب أطرافه علماء اللغة وطوائف من الفلاسفة وعلماء النفس والاجتماع، وظهرت نظريات كثيرة
تناولت المعنى وحاولت تحديد ماهيته ودراسته دراسة علمية.
ويعد علم الدلالة أو علم المعنى قمة الدراسات اللغوية والأدبية، والغاية منها لأن كل دراسة لغوية
تعد ناقصة إذا لم تلتفت إلى المعنى.
وخير من يؤدي المعنى هي أدوات اللغة إلا أن ارتباط العلوم الأخرى به يأتي من حيث إن دراسة
معاني الكلمات لا بد أن يرتبط بالعالم الخارجي.
من هنا تأتي صعوبة البحث الدلالي من حيث تشعب موضوعه وعدم القدرة على ضمه ضمن
حدود مميزة ألا وهو المعنى، غير أن ما يتصف به موضوعه من انعدام القدرة على تحديد طبيعته هو في
الحقيقة السبب في منح جوانب عديدة من الدراسات اللغوية حيوية وتوسعً ا وتطورً ا إذا ما ارتبط
البحث فيها بدراسة المعنى، إذ بفضله ترتبط مقاييس اللغة الثابتة بالدراسة الأدبية.