Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفكر التربوى عند ابن حجر العسقلانى كما ورد فى كتابة فتح البارى بشرح صحيح البخارى /
المؤلف
ندا، احمد عزيز عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عزيز عبد العزيز ندا
مشرف / راشد صبرى القصبى
مشرف / عبد السلام الشبراوى عباس
مناقش / مصطفى رجب
مناقش / محمد ابراهيم المنوفى
الموضوع
صحيح البخاري.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
173 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/7/2011
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية الى توضيح اهمية الفكر التربوى الاسلامى فى مجال التربية حيث ان التربية التى يعيشها المجتمع العربى والاسلامى اليوم لا تخرج عن كونها نقلا من مناهج المجتمعات الاخرى التى لا تشترك معها فى كثير من المعوقات الثقافية مما ادى الى ظهور بعض القصور فى المنظومة التربوية وهذا بدورة ادى الى ظهور جيل غير منالسب الفوى متاثر بترتيبات اخرى يعوزها الشمول والتكامل وتتبنى الدراسة المصطلح الاجرائى التالى للفكر التربوى الاسلامى وهو كل ما ورثباة من اجتهادات اسلافنا القولية والفعلية وهو حصيلة روافد شتى ويمكن ان يخدم العملية التربوية والتعليمية كمبادئ واساليب وطرق وافكار ومماراسات.
وكانت نتائج الدراسة:1- ان الظروف الاجتماعية والاقتصادية قد لعبت دورا هاما في تكوين الفكر التربوي عند ابن حجر
2- الاهتمام بوضع المناهج المتكاملة غير ما نسير عليه الان وهو مناهج المواد المنفصلة وذلك لانه من الضروري احداث الترابط بين المحسوسات والمعقولات ولقد اكد ابن حجر على اهمية تطبيق العلم فالتطبيق هو الشيء العملي المحسوس اما العلم في حد ذاته فهو نظري
3- ان الهدف العام للتربية الاسلامية هو خلق مواطن صالح بدنيا وعقليا وخلقيا واعداد هذا المواطن لعمل او حرفه
4- ان تكون تربية الانسان دينية ودنيوية معا ليحدث انسجام بين مطالب الجسم ومطالب الروح فلا تتصارع ملكات الانسان المختلفة مما يسبب له الاضطرابات في حياته
5- الاهتمام بالتربيةالاجتماعية لتوضيح حقوق كل فرد على المجتمع وواجبات الانسان تجاه هذا المجتمع
6- الاهتمام بالفروق الفردية الموجودة بين التلاميذ وتنمية القدرة على التفكير العلمي السليم
7- الاهتمام باسلوب القراءة لانه يوصل الانسان الى جميع ما يعرفه العلماء عن طريق قراءة كتبهم ونظرا لكثرة انواع العلوم وتضخمها فالقراءة هي الوسيلة الوحيدة التي توصله الى ما يتمناه حيث اكدها القران الكريم بنزول اول ايه فيه وهي قوله تعالى ” اقرأ باسم ربك الذي خلق”
8- بالنسبة للمناهج لابد من احاطة جميع المناهج بالايات القرانية والاحاديث النبوية الشريفة حتى يتمكن المعلم من اثار ةاعجاب تلاميذه بدينهم.
9- ضرورة وجود علاقة الحب والعطف بين المعلم والمتعلم