Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ترويج السياحة البيئية فى الصحراء الغربية بمصر :
المؤلف
أحمد، رانيا عبد المنصف عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبد المنصف عبد الجواد أحمد
مشرف / هدى سيد لطيف
مشرف / سعاد عمران منصور
مناقش / محمد رفعت محمود
مناقش / سيد موسى
الموضوع
السياحة - مصر. السياحة - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
196 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

كتبت الرسالة باللغة العربية ، واشتملت على شكر وتقدير وإهداء، فهرس محتويات، قائمة جداول وأشكال، أربعة فصول ، قائمة للمصادر والمراجع التى تم الإستعانة بها ، ملحق، وأخيراً ملخص باللغة الإنجليزية وتناولت الدراسة مايلي:
- مقدمة للدراسة ، وأهمية الدراسة، وأهداف الدراسة، ومشكلة الدراسة ، وفروض الدراسة، ومقدمة عن منهجية الدراسة، ثم تقسيم الفصول.
- الفصل الأول: جاء بعنوان ”مفهوم السياحة والبية والصحراء” وتناول الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة والتى تشتمل على المفاهيم والأبعاد الرئيسية للبيئة والسياحة والعلاقة بين كل منهما سواء كانت علاقة إيجابية أو سلبية. كما تم تناول مفهوم السياحة البيئية ومبادئها والعوامل التى ساعدت على نموها، وكذلك مواصفات السائح البيئي. وإشتمل أيضا هذا الفصل على مفهوم الصحراء والفرق بين الصحراء والتصحر والعوامل الحيوية في الصحراء كمدخل للصحراء الغربية للتعرف على واحة سيوه.
الفصل الثانى: جاء بعنوان ”مقومات الجذب السياحى فى واحة سيوه” وإستعرض هذا الفصل مقومات الجذب السياحي فى واحة سيوه، والأهمية التاريخية للواحة على مختلف الفترات التاريخية، بالإضافة إلي الأنشطة الإقتصادية بها (زراعية، صناعية، تجارية، سياحية)، والحياة الإجتماعية والثقافية بالواحة. وتم التركيز على النشاط السياحي بالواحة بعرض المقومات الطبيعية والثقافية، إلى جانب توضيح عرض لبعض الخدمات السياحية المتاحة، كما تم تناول خصائص الطلب السياحي على الواحة.
الفصل الثالث: جاء بعنوان ”ترويج السياحة البيئية وتطبيقاتها على واحة سيوه” وتناول الترويج السياحي، ومفهومه، وأهدافه، وتوضيح الفرق بين الترويج والإتصال، والتعرف على العوامل المؤثرة فى تحديد عناصر المزيج الترويجي. كما ناقش عناصر المزيج الترويجي (الإعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات، العلاقات العامة والدعاية، وأخيراً التسويق المباشر) وتوضيح دور كل عنصر فى الترويج للسياحة البيئية، مع إلقاء الدور على أدوات ترويجية أخري مؤثرة فى الترويج للسياحة البيئية.
الفصل الرابع : جاء بعنوان ”الدراسة الميدانية والنتائج والتوصيات” وقد ناقش تحليل أهم نتائج الدراسة الميدانية والتعرف على النتائج العامة ومن ثم التوصيات واختتم بتحقيق الأهداف الموضوعة ، وبيان أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة.