![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم الجامعة الافتراضية وأهميتها وفلسفتها وخصائصها، واهم المبررات التى تدعو إلى إنشاء جامعة افتراضية فى مصر والمتطلبات اللازمة لذلك ، والتعرف على المعوقات التى تواجه إنشاء الجامعة الافتراضية وتحليها وصولا إلى تصور مقترح لإنشاء جامعة افتراضية فى مصر. وتتضح أهمية الدراسة فيما يلى:- 1-إنها استجابة لما أوصت به العديد من الندوات والمؤتمرات المحلية والعالمية من ضرورة الاستفادة من شبكة الانترنت فى التعليم وإنشاء جامعة افتراضية. 2-الوقوف على التجارب العالمية فى مجال الجامعة الافتراضية والاستفادة منها أثناء تطبيقها فى مصر. 3-تشجيع التعليم الذاتى والتعليم المستمر والمرونة فى التعليم وجعل عملية التعليم عملية مستمرة مدى الحياه. 4-أن الجامعة الافتراضية ستكون أكثر الأنماط التعليمية شيوعا فى المستقبل. 5-يمكن الاسترشاد بها لدى متخدى القرار والقائمين على تطوير التعليم الجامعى عند السعى نحو إنشاء جامعة افتراضية. تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفى حيث يتلاءم مع أهداف الدراسة، ويهتم بوصف وتحليل المعلومات والبيانات المتاحة للوقوف على نظام الجامعات الافتراضية، ومبررات إنشائها بالمجتمع المصري وتحديد متطلباتها اللازمة ومعرفة المعوقات التى تواجهها |