Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لخفض حدة السلوك العدواني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة =
المؤلف
محروس، إيمان أمين عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أمين عبدالجواد محروس
مشرف / أشرف محمود مرسى
مشرف / محمد أحمد ماضى
الموضوع
أطفال ماقبل المدرسة - علم نفس. العدوانية (علم نفس). الأنشطة الفنية. السلوك العدوانى.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
11/6/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

مقدمة: تعد مرحلة ما قبل المدرسة من أهم مراحل النمو وأكثرها أثراً في حياة الفرد حيث يتم فيها تشكيل شخصية الفرد من جميع الجوانب (الجسمية – العقلية- الاجتماعية- الأخلاقية- النفسية ........الخ) وتؤثر هذه المرحلة تأثيراً عميقاً في حياة الفرد المستقبلية في مراهقته ورشده وشيخوخته ، فالطفل في هذه المرحلة يكتسب العديد من السلوكيات والمهارات من بيئته التي يعيش فيها والمتمثلة في الأسرة والمدرسة والمجتمع.
وتعد مشكلة السلوك العدواني من أكثر المشكلات شيوعاً وانتشاراً بين الأطفال ، حيث يكتسب الطفل السلوك العدواني من خلال مشاهدة أفلام الكرتون المليئة بالمشاهد العدوانية ، ومن خلال البيئة المحيطة به ، كما ينتشر السلوك العدواني البدني لدى الذكور عنه لدى البنات.
كما تعتبر الأنشطة الفنية أحد الأنشطة الهامة التي تساعد على بناء شخصية الفرد والتعرف على المشكلات السلوكية التي قد يعاني منها ، كما أن النشاط الفني يساعد الفرد على التعامل مع من حوله ، ويزيد من شعوره بالرضا عن نفسه وثقته فيها.
مشكلة الدراسة:
بدأ إحساس الباحثة بمشكلة الدراسة من خلال ميدان العمل برياض الأطفال ، فقد لاحظت انتشار السلوك العدواني بصورة كبيرة بين الأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة ، وانتشار السلوك العدواني البدني بين الذكور أكثر من الإناث في تلك المرحلة ، لذا يجب على معلمة رياض الأطفال أن يكون لديها مجموعة من الأنشطة الفنية الجذابة المحببة للطفل والتي من خلالها تستطيع خفض حدة السلوك العدواني البدني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة.
تساؤلات الدراسة:
ما فعالية استخدام برنامج قائم على الأنشطة الفنية في خفض حدة السلوك العدواني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة؟
ويتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية:
9. هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك العدواني ؟
10. هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني ؟
11. هل توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدواني البدني في كل من التطبيقين القبلي والبعدي ؟
12. هل توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني في كل من التطبيقين القبلي والبعدي ؟
13. هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في كل من القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني البدني؟
14. هل توجد فروق بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في كل من القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني ؟
15. هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدواني البدني في القياس البعدي والتتبعي ؟
16. هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني في القياسين البعدي والتتبعي ؟
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في كون الأنشطة الفنية من أكثر الأنشطة المحببة والجذابة لطفل مرحلة ما قبل المدرسة ، كما أن مشكلة السلوك العدواني من أكثر المشكلات شيوعاً وانتشاراً لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة، ويمكن توضيح أهمية الدراسة كالآتي:
1- التعرف على مدى فعالية استخدام الأنشطة الفنية لخفض حدة السلوك العدواني البدني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة.
2- تسهم هذه الدراسة في تزويد المكتبة العربية بما تضيفه من أنشطة فنية تم انتقاؤها تربوياً لخفض حدة السلوك العدواني البدني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة.
3- كذلك يمكن للمهتمين ولمعلمات رياض الأطفال بسهولة استخدام تلك الأنشطة الفنية في رياض الأطفال.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
5- تصميم برنامج قائم على الأنشطة الفنية لخفض حدة السلوك العدواني البدني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة.
6- التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح في خفض حدة السلوك العدواني البدني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة.
7- التعرف على بقاء أثر البرنامج المقترح في خفض حدة السلوك العدواني البدني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة.
8- بناء مقياس للسلوك العدواني البدني ، وبطاقة ملاحظة للسلوك العدواني البدني.
فروض الدراسة:
الفرض الأول:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس السلوك العدواني لصالح المجموعة التجريبية.
الفرض الثاني:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات اطفال المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني لصالح المجموعة التجريبية.
الفرض الثالث:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدواني البدني في كل من التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
الفرض الرابع :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني في كل من التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
الفرض الخامس:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في كل من القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني البدني .
الفرض السادس:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في كل من القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني .
الفرض السابع :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدواني البدني في القياس البعدي والتتبعي .
الفرض الثامن :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني في القياس البعدي والتتبعي .
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة في الدراسة الأدوات التالية:
1- اختبار ذكاء الأطفال ل(إجلال سري 1988).
2- مقياس المستوى الاجتماعي الثقافي إعداد (فايزة يوسف).
3- مقياس السلوك العدواني البدني لدى الذكور بمرحلة ما قبل المدرسة(إعداد الباحثة).
4- بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني للذكور بمرحلة ما قبل المدرسة(إعداد الباحثة).
5- استمارة استطلاع رأى للمعلمات (إعداد الباحثة).
6- برنامج لخفض حدة السلوك العدواني البدني لدى الذكور بمرحلة ما قبل المدرسة.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك نظراً لمناسبته لطبيعة الدراسة.
عينة الدراسة:
اختيرت عينة قوامها (60) طفلاً ، تم تقسيمها إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية(30) طفل ومجموعة ضابطة(30) طفل بمرحلة ما قبل المدرسة من (4-6) سنوات، برياض الأطفال بمدرسة بني حدير الابتدائية ومدرسة المهندس دويدار الابتدائية.
إجراءات الدراسة:
1- إعداد استمارة استطلاع رأى للمعلمات حول أ:ثر أنواع السلوك العدواني انتشاراً بين الذكور.
2- تطبيق استمارة استطلاع الرأى على عدد (40) معلمة من معلمات رياض الأطفال.
3- إعداد مقياس السلوك العدواني البدني المصور للذكور بمرحلة ما قبل المدرسة.
4- إعداد بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني (لدى الذكور بمرحلة ما قبل المدرسة) لأولياء الأمور .
5- تجميع الأنشطة الفنية التي سيتم استخدامها في البرنامج المقترح ثم انتقاء المناسب منها تربوياً.
6- إعداد برنامج من الأنشطة الفنية لطفل مرحلة ما قبل المدرسة.
7- إجراء قياس قبلي على عينة إستطلاعية.
8- تطبيق برنامج الدراسة على العينة الأساسية ( المجموعة التجريبية) والذي استغرق شهرين وأسبوع متتالية بواقع جلستين في الأسبوع في الفترة من 10/10/2011 وحتى 20/12/2011 .
9- إجراء القياس البعدي على عينة الدراسة .
10- حساب الفروق بين المجموعتين باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة.
11- استخلاص النتائج وتفسيرها.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن تأكيد دور برنامج الأنشطة الفنية في خفض حدة السلوك العدواني لدى طفل مرحلة ما قبل المدرس وقد أثبتت صحة فروض الدراسة كالتالي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس السلوك العدواني البدني لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأطفال العينة التجريبية لصالح القياس البعدى في مقياس السلوك العداوني البدني عند مستوى دلالة 0.01.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأطفال العينة التجريبية لصالح القياس البعدى على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني عند مستوى دلالة 0.01.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس السلوك العدواني البدني.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني.
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس السلوك العدواني البدني.
8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لبطاقة ملاحظة السلوك العدواني البدني.