Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السلوك الجازم والعدوان وعلاقتهما بدافعية الإنجازالرياضى لدى الرياضيين /
المؤلف
موسي، هبه جمال عبد العال.
هيئة الاعداد
باحث / هبه جمال عبد العال موسى
مشرف / أحمد محمد عبد المعز
مناقش / اخلاص محمد عبد الحفيظ
مناقش / رشيد حلمي محمد عبد السلام
الموضوع
السلوك الجازم- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
115 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
26/9/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أهمية البحث:
هذه الدراسه محاولة للتعرف على السلوك الجازم والعدوان وعلاقتهما بدافعية الإنجاز الرياضى بمنتخب جامعة أسيوط للألعاب الفردية والألعاب الجماعية، وتقتصر هذه الدراسة على عينة ممثلة من الطلاب الممارسين للأنشطة الرياضية بجامعة أسيوط خلال عام(2010م).
حيث يمكن أن تظهر أهمية هذه الدراسة من خلال النقاط التالية:ــــ
1- التعرف على السلوك الجازم والعدوان وعلاقتهما بدافعية الإنجاز وتكمن اهمية دراسة مظاهر العدوان والعنف فى الرياضة وخاصة فى المنافسات الرياضية نظرا لان الرياضة فى عصرنا الحالى اصبحت ظاهرة اجتماعية واسعة النطاق تغوص جذورها بعمق فى حياة جميع الفئات من الاطفال والشباب والبالغين والمسنين والعاملين والمجندين والمعاقين من الجنسين على حد السواء.
2- التعرف على العلاقة بين رياضات النزال التى تتسم بتحمل لاعبيها عبء المنافسة أو المسابقة وبذلك تجعل اللاعب تحت ضغط إنفعالى ودافع لاحساسه وحده تحمل مسئولية الفوز ونتيجة المباراة ، وهذا ما دفع الباحثة إلى دراسة تلك المشكلة للتعرف على السلوك الجازم والعدوان وعلاقتهما بدافعية الإنجاز الرياضى لدى لاعبى رياضات النزال الألعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
فكل سلوك وراءه قوة دافعة معينة تجعل اللاعب أنشط ويستمر فى عمله بحيويه وتحت أى ظروف معيقه لادائه ، ولذلك يجب على المدرب تنمية السلوك الجازم ودافعية الإنجاز الرياضى لدى اللاعبين بالطرق المختلفة للتغلب على الصعوبات التى تواجههم أثناء التدريب والمنافسات.
وقد تسهم هذه الدراسة في التخطيط بما يسهم في تحقيق الأهداف للوصول إلى أعلى المستويات الرياضية لرياضة النزال والألعاب الجماعية ومما تساعد هذه الدراسة الحد من السلوك العدواني وتنمية السلوك الجازم والتصميم من أجل دافعية الإنجاز والفوز والانتصار, وأيضا تفيد في الاعداد والتخطيط النفسي لعملية التدريب الرياضي لدى الألعاب الفردية والألعاب الجماعية والعمل على تطوير العمليات النفسية بمعنى أنه قد تساعد نتائج هذه الدراسة في تحديد المتطلبات النفسية التي يحتاجها اللاعب قبل بدء المنافسة .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على السلوك الجازم والعدوان وعلاقتهما بدافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبى رياضات النزال والالعاب الجماعية بمنتخب جامعة أسيوط , وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية:ــ
1- التعرف على السلوك الجازم لدى لاعبي رياضات النزال والالعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
2- التعرف على العدوان لدى لاعبي رياضات النزال والالعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
3- التعرف على مستوى دافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبى رياضات النزال والالعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
4- التعرف على العلاقة بين السلوك الجازم ودافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي رياضات النزال والالعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
5- التعرف على العلاقة بين العدوان ودافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي رياضات النزال والالعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
6- التعرف على العلاقة بين السلوك الجازم والعدوان ودافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي رياضات النزال والالعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط
7- التعرف على الفروق بين السلوك الجازم والعدوان ودافعية الإنجاز لدى لاعبى رياضات النزال والألعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
فروض البحث :
1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين السلوك الجازم ودافعية الانجاز الرياضي لدى للاعبي رياضات النزال والألعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العدوان ودافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبي رياضات النزال والألعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين السلوك الجازم والعدوان ودافعية الإنجاز الرياضى لدى رياضات النزال والألعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط.
4- توجد فروق دالة إحصائيا”بين لاعبي رياضات النزال والألعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط في السلوك الجازم .
5- توجد فروق دالة إحصائيا” بين لاعبي رياضات النزال والألعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط في العدوان.
6- توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبي رياضات النزال والألعاب الجماعية بمنتخبات جامعة أسيوط في مستوى دافعية الإنجاز الرياضي.
ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
أستخدمت الباحثة المنهج الوصفى وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة.
اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبى رياضات النزال (المصارعة- الجودو- الكاراتيه) بنين وبنات , ولاعبى الألعاب الجماعية ( كرة القدم – كرة السلة – كرة اليد) بنين وبنات يمثلون لاعبى منتخب جامعة أسيوط فى رياضات النزال والألعاب الجماعية وتتمثل هذه العينة فى (العينه الأساسية- العينة الإستطلاعية)
أـ عينة الدراسة (العينة الأساسية):
تتكون عين الدراسة من لاعبي رياضات النزال (المصارعة- الجودو- الكاراتيه) ويمثل (38لاعبا و15لاعبة) ولاعبى الألعاب الجماعية ( كرة القدم – كرة السلة – كرة اليد ) ويمثل (59لاعبا و44لاعبة) والذين ينحصر عمرهم ما بين ( 17-21 عاماً) بمنتخب جامعة أسيوط , ويبلغ إجمالى عدد اللاعبين(156لاعب ولاعبة) يمثلون لاعبى ولاعبات منتخب جامعة أسيوط فى رياضات النزال والألعاب الجماعية.
ب ـ عينة التقنين (الاستطلاعية):
تتكون عين الدراسة من لاعبي رياضات النزال (المصارعة- الجودو- الكاراتيه) ويمثل (30لاعبا و15لاعبة) ولاعبى الألعاب الجماعية ( كرة القدم – كرة السلة – كرة اليد) ويمثل (30لاعبا و30لاعبة).
استخدمت الباحثة فى جمع البيانات الأدوات الآتية:
1- مقياس السلوك الجازم فى الرياضة. إعداد أ.د/(محمد علاوى)
2- مقياس العدوان الرياضى . إعداد أ.د/ (محمد علاوى)
3- مقياس دافعية الإنجاز الرياضي إعداد أ.د/ (محمد علاوى)
وقد توصلت الباحثة لما يلى :-
أولاً: الاستخلاصات:
فى ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية :
1- توجد علاقة دالة إحصائيا بين العدوان الرياضى ودافع تجنب الفشل لدى لاعبات رياضات النزال والالعاب الجماعية.
2- لا توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين السلوك الجازم والعدوان الرياضى لدى لاعبين رياضات النزال والالعاب الجماعية.
3- لا توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين السلوك الجازم والعدوان الرياضى لدى لاعبات رياضات النزال والالعاب الجماعية.
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبى الألعاب الجماعية فى السلوك الجازم لصالح لاعبين كرة اليد.
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبات الألعاب الجماعية فى السلوك الجازم لصالح لاعبات كرة السلة.
6- توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبين رياضات النزال والألعاب الجماعية فى السلوك الجازم لصالح لاعبين رياضات النزال.
7- توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبات رياضات النزال والألعاب الجماعية فى السلوك الجازم لصالح لاعبات الألعاب الجماعية.
8- توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبات رياضات النزال والألعاب الجماعية فى العدوان الرياضى لصالح لاعبات رياضات النزال.
9- توجد فروق دالة إحصائياً بين لاعبين رياضات النزال فى دافع تجنب الفشل لصالح لاعبين الجودو.
10-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبين رياضات النزال والألعاب الجماعية فى دافع إنجاز النجاح .
11-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبين رياضات النزال والألعاب الجماعية فى دافع تجنب الفشل.
12- توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبات رياضات النزال والألعاب الجماعية فى دافع إنجاز النجاح لصالح لاعبات رياضات النزال .
13- توجد فروق دالة إحصائيا بين لاعبات رياضات النزال والألعاب الجماعية فى دافع تجنب الفشل لصالح لاعبات الألعاب جماعية .
ثانياً: التوصيـات:
1- عمل دورات صقل للمدربين والقائمين علي الفرق الرياضية بمنتخب جامعة أسيوط لرفع كفائتهم المهنية في المجال النفسي الرياضي.
2- توعية المدربين بنتائج البحث الحالية وحثهم بمنتخب جامعة أسيوط تطبيقها علي الفرق الرياضية.
3- تشكيل فرق بحثية لدراسة المتغيرات النفسية المختلفة واثرها علي اداء الرياضيين بالفرق المختلفة توظيفها بشكل افضل لمحاولة النهوض بمستوي الفرق الرياضية فى جمهورية مصر العربية.
4- تطبيق المدربين للمقاييس النفسية علي اللاعبين للتعرف علي المشكلات النفسية التي تواجههم ومراعاه مبدأ الرعاية النفسية لهم.
5- ضرورة وجود اخصائي نفسي بالفرق الرياضية بمنتخب جامعة أسيوط لمحاولة لتوجية وارشاد الرياضيين بالفرق المختلفة.
6- وجود أخصائي نفسي بالفرق الرياضية لوضع برامج الإعداد النفسي للاعبى ولاعبات منتخب جامعة أسيوط الجوانب النفسية بجانب برامج الإعداد والتدريب .
7- توعية اللاعبين باسباب العدوان وما يترتب عليه من اضرار.
8- مراعاة عدم المبالغة من قبل المدربين و الإداريين بالشحن النفسى الزائد حتى لا يأتى ذلك بنتائج عكسية تؤثر على المستوى الفنى , وتشجيع اللاعبين على اللعب الرجولى والكفاح والإصرار.
9- حث اللاعبين علي زيادة النشاط والفاعلية والمثابرة كتعبير عن الرغبة في والكفاح والنضال من اجل التفوق والامتياز في مواقف المنافسة الرياضية.
10- محاولة رفع مستوى اللاعبين بمنتخب جامعة أسيوط في الكفاح والنضال للتفوق في مواقف الإنجاز الرياضي.
11- تنمية دافعية الانجاز لدي لاعبات الألعاب الجماعية لدفعهم الي الحزم والتصميم والكفاح لمحاولة تحقيق الفوز وتسجيل أفضل النتائج.
12- تحفيز لاعبى الألعاب الجماعية ،ولاعبات رياضات النزال باللعب الجاد والإلتزام بقواعد ولوائح اللعبة.
13- يجب على المسئولين والقائمين بعملية التدريب للاعبات رياضات النزال وذلك بإستخدام طرق التحكم الذاتى للعدوان الرياضى ومكافحة هذا السلوك.