Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى مادة الاقتصاد المنزلى للجنسين فى تنمية التحصيل ومهارات اتخاذ القرار وتحمل المسئولية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى /
المؤلف
نجم، أمانى أحمد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى أحمد سالم نجم
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مشرف / زينب عاطف مصطفى خالد
مشرف / عبدالرءوف السواح
الموضوع
اقتصاد منزلى - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
[234] ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
12/7/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - تخصص مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

يهدف هذا الملخص إلى عرض مشكلة البحث ومتغيراته وأدواته والعينة المستخدمة وأهميته والمنهج المستخدم والنتائج التى أسفر عنها البحث .
مشكلة الدراســــــة :-
لذا تتمثل مشكلة الدراسة الحالية فى تدنى مستوى التحصيل واتخاذ القرار وكذلك تحمل المسئولية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية فى مادة الاقتصاد المنزلى ولذلك سوف تحاول الدراسة الحالية الاجابة عن السؤال الرئيسى التالى .
ما فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى مادة الاقتصاد المنزلى للجنسين فى تنمية التحصيل ، ومهارات اتخاذ القرار وتحمل المسئولية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما المعايير التى يجب مراعاتها عند بناء مناهج الاقتصاد المنزلى للجنسين بالمرحلة الإعدادية ؟
2- ما مدى مراعاة مقرر الاقتصاد المنزلى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى من الجنسين (الذكور ـ الإناث) للمعايير التى يتم تحديدها ؟
3- كيف يمكن تطوير منهج الاقتصاد المنزلى للصف الأول الإعدادى للجنسين فى الفصل الدراسى الأول فى ضوء معايير بناء منهج الاقتصاد المنزلى ؟
4- ما فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى الاقتصاد المنزلى فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى (الذكور ، الإناث) ؟
5- ما فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى الاقتصاد المنزلى فى تنمية مهارات اتخاذ القرارات ؟
6- ما فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى الاقتصاد المنزلى فى تنمية القدرة على تحمل المسئولية ؟
أهـــداف البحـــث :
1- تحديد المعايير التى يجب مراعاتها عند بناء الوحدة المقترحة فى الاقتصاد المنزلى للجنسين بالمرحلة الإعدادية .
2- تحديد مدى مراعاة منهج الاقتصاد المنزلى القائم للمعايير التى تم تحديدها .
3- تطوير منهج الاقتصاد المنزلى فى ضوء قائمة المعايير التى تم تحديدها .
4- التعرف على فاعلية تدريس الوحدة المقترحة فى الاقتصاد المنزلى فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى (للذكور والإناث) .
5- التعرف على فاعلية تدريس الوحدة المقترحة فى الاقتصاد المنزلى فى تنمية مهارات اتخاذ القرارات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى (الذكور ، الإناث) .
6- قياس فاعلية تدريس الوحدة المقترحة فى الاقتصاد المنزلى فى القدرة على تحمل المسئولية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى (الذكور ، الإناث).
أهميـــــة البحـــــث :
تتضح أهمية البحث فى :
6- توجيه نظر المسئولين والمتخصصين فى تطوير المناهج بضرورة إدخال مقرر أو منهج فى الاقتصاد المنزلى يناسب الجنسين (الذكور ـ الإناث) .
7- تزويد المتخصصين ومطورى مناهج الاقتصاد المنزلى بقائمة المعايير ، التى يجب مراعاتها عند تطوير منهج الاقتصاد المنزلى للجنسين .
8- تقديم الوحدة المقترحة فى الاقتصاد المنزلى للجنسين كإسهامة تربوية فى مجال التطبيق العلمى بالتعليم الأساسى لمواجهة القصور فى تدريس الاقتصاد المنزلى للجنسين .
9- يوفر هذا البحث للتلاميذ فرصاً حقيقية منظمة لتعلم خبرات فى الاقتصاد المنزلى من خلال الوحدة المقترحة ، وبالتالى تساعدهم فى تنمية مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية ليكون أفراداً نافعين فى الأسرة والمجتمع .
10- قد يفتح هذا البحث الطريق أمام بحوث أخرى فى ميدان تدريس الاقتصاد المنزلى للذكور بمختلف المراحل التعليمية ، لتنمية نواتج تعلم مختلفة .
حـــدود البحـــث :
يقتصر البحث الحالى على الحدود التالية :
6- حدود بشرية ، تم تطبيق البحث الحالى على عينة قوامها (90) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى : قسمت هذه العينة إلى مجموعتين : الأولى تجريبية قوامها 45 تلميذ وتلميذة من مدرسة مصطفى حكم الإعدادية بإدارة منية النصر التعليمية بالدقهلية والمجموعة الثانية قوامها 45 تلميذ وتلميذة من نفس المدرسة .
7- حدود زمنية ، تم تطبيق البحث الحالى فى العام الدراسى (2010 ، 2011) .
8- حدود مكانية، تم تطبيق البحث بمدرسة مصطفى حكم الاعدادية بمنية النصر ـ دقهلية
9- المحتوى الدراسى ، اقتصرت تجربة البحث على الوحدة المقترحة فى مادة الاقتصاد المنزلى ، والتى اشتملت على 7 دروس .
10- أدوات البحث ، تم إعداد البحث الحالى وهى : ـ
* فى اختبار تحصيلى فى مادة الاقتصاد المنزلى ومتعلق بالوحدة المقترحة (من إعداد الباحثة)
* مقياس اتخاذ القرار (من إعداد الباحثة)
* مقياس تحمل المسئولية (من إعداد الباحثة)
6- منهـــج البحـــث
اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبى والمنهج الوصفى التحليلى ؛ وذلك لملاءمته للدراسة الحالية
إجــراءات البحــــث :
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه من عدمه ، تم اتباع الإجراءات التالية :
1- الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث الحالى .
2- تحديد المعايير الواجب مراعاتها فى بناء مناهج الاقتصاد المنزلى للجنسين وعرضها على المتخصصين فى الاقتصاد المنزلى ؛ للتأكد من صحتها ومناسبتها للمرحلة الإعدادية .
3- إعداد الوحدة المقترحة فى الاقتصاد المنزلى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى من الجنسين ، والتى تلبى احتياجاتهم ومتطلباتهم فى هذه المرحلة وعرضها على المتخصصين فى الاقتصاد المنزلى للتأكد من مناسبتها .
4- إعداد أدوات البحث المتمثلة فى الاختيار التحصيلى للوحدة المقترحة ، مقياس اتخاذ القرارات ، ومقياس تحمل المسئولية ، ثم عرضها على المحكمين ؛ للتأكد من صلاحيتها .
5- تطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلى ، مقياس اتخاذ القرار، مقياس تحمبل المسئولية) على عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذاً وتلميذة بمدرسة مصطفى حكم الاعدادية ؛ لتحديد الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات .
6- اختبار عينة البحث بصورة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادى من الجنسين بمدرسة مصطفى حكم الاعدادية وعددها (90) تلميذاً أو تلميذة ، قسمت العينة إلى مجموعتين الأولى : تجريبية عددها (45) ، والثانية : ضابطة عددها (45) تلميذاً .
7- تطبيق أدوات البحث على مجموعتى البحث تطبيقاً قبلياً ؛ للتأكد من تكاتفؤ المجموعتين .
8- تطبيق الوحدة المقترحة المعدة للبحث الحالى على المجموعة التجريبية بواسطة الباحثة ، وتدريس المجموعة الضابطة للمنهج المقرر بواسطة معلمة الفصل بالطريقة المعتادة .
9- تطبيق أدوات البحث على مجموعتى البحث تطبيقاً بعدياً .
10- تصحيح إجابات التلاميذ على أدوات البحث ، ثم تبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً وتفسير التنائج .
11- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها .
نتائج الدراســـة :-
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى مستوى التحصيل لصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى مقياس اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى مقياس تحمل المسئولية لصالح المجموعة التجريبية .