الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج إثرائي قائم على الشبكة العالمية للمعلومات ينمي مهارات التصميم والبحث الرقمي والوعي المعلوماتي لطلاب التربية الفنية، وتم تطبيق البرنامج على عينة بحث واحدة عشوائية مكونة من أربعة وعشرون طالبًا ( 24 ) من طلاب التربية الفنية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي في بناء الاطار النظري وتحديد المهارات، والمنهج شبه التجريبي في تجربة البحث، كما قام الباحث بتصميم ثلاث أدوات بحثية الأولى اختبار رقمي لقياس مهارات البحث الرقمي؛ والثانية بطاقة تقييم مهارات التصميم الرقمي؛ والثالثة مقياس وعي معلوماتي رقمي، وكانت من أهم نتائج البحث هي: 1.هناك فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.0001) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات البحث الرقمي لصالح متوسط درجات القياس البعدي. 2.هناك فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.0001) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم مهارات تصميم رقمي لصالح متوسط درجات القياس البعدي. 3.هناك فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.0001) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي المعلوماتي لصالح متوسط درجات القياس البعدي. 4.فاعلية البرنامج الإثرائي المقترح القائم على الشبكة العالمية للمعلومات في تنمية مهارات التصميم والبحث الرقمي والوعي المعلوماتي لطلاب التربية الفنية. |