Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للإثراء العلمى قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية التفكير الناقد والاتجاهات نحو التعلم
لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى
الناشر
نسرين محمد سامي أحمد كمال
المؤلف
كمال , نسرين محمد سامي أحمد
هيئة الاعداد
مشرف / جابر عبد الحميد جابر
مشرف / منى حسن السيد
مشرف / نسرين محمد سامي أحمد كمال
مشرف / منى حسن السيد
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
230ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 420

from 420

المستخلص

هدفت الرسالة إلى التعرف على فاعلية برنامج للإثراء العلمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير الناقد والاتجاهات نحو التعلم. وتكونت عينة الدراسة من 75 طالبة من طالبات الصف الثانى الإعدادى وتراوحت أعمارهن بين (13 – 14) عاماً. وتم استخدام المنهج التجريبي ذى المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي ، وتكونت المجموعة التجريبية من (38) طالبة والمجموعة الضابطة من (37) طالبة. وأدوات الدراسة هي: (1) مقياس التفكير الناقد فى العلـــــــــوم ، (2) مقياس الاتجاهات نحو التعلم ، (3) مقياس الذكاءات المتعددة ، (4) برنامج الإثراء العلمي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة ، (5) دليل المعلم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة والقياس البعدى عن القبلي للمجموعة التجريبية في جميع مقاييس الدراسة المذكورة