الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التلميذ بالمرحلة الابتدائية سهل التشكيل فهو اسرع فى التعلم فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر والتعليم فى الكبر كالنقش على غالماء لذلك دعت الحاجة للتصدى للمشكلات التى تواجة تلاميذ المرحلة الابتدائية والتى من ابرزها صعوبات تعلم الرياضيات وما يصاحب ذلك من قصور فى التفكير الناقد وبصفة خاصة لدى هذة الفئة الامر الذى يتطلب التعامل معه بطرق تجعل التلميذ يقبل على التفكير بشكل علمى ناقد ولذلك لجات الباحثة لاستخدام برنامج كورت لما له من اهمية فى تنمية ذلك النوع من التكير كما له القدرة على التعامل نع القدرات والفئات العمرية النختلفة. وعلية فان الدراسة الحالية تهدف الي التعرف علي فعالية التدريب باستخدام برنامج كورت علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. وتتصدي الدراسة الحالية للبحث في تلك المشكلة من خلال محاولة الاجابة عن التساؤلات التالية : 1- هل توجد فروق بين البنين والبنات ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياس القبلي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة؟ 2- هل توجد فروق بين التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي قي القياسين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة؟ 3- هل توجد فروق بين التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة؟ وللاجابة علي تساؤلات الدراسة، اختارت الباحثة عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ممن يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات بمدرستي الزهور الابتدائية علي سليمان الابتدائية بمحافظة بورسعيد، حيث تكونت العينة من (35) تلميذا ممن يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات. واعتمدت الدراسة علي الادوات التالية لجمع البيانات : 1- اختبار الذكاء المصور (اعداد احمد زكي صالح 1978). 2- اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات (اعداد الباحثة). 3- مقياس التفكير الناقد (اعداد الباحثة). 4- برنامج كورت (اعداد ادوارد دي بونو 1970). وقد استخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية لمعالجة نتائج الدراسة الحالية، وتمثلت في اختبار مان ويتني واختبار ت. وقد اسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية : 1- لا توجد فروق فردية ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب البنين والبنات ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياس القبلي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة. 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة لصالح القياس البعدي. 3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفكير الناقد في الدرجة الكلية ومهاراتة الفرعية الخمسة. |