الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بطيئي التعلم وكذلك التعرف على مدى بقاء أثر هذا البرنامج بعد تطبيقه . ومن ثم يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية :- 1- هل توجد فروق بين متوسطي درجات البنين ودرجات البنات في اختبار مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي ؟ 2- هل توجد فروق بين متوسطي درجات البنين ودرجات البنات في اختبار مهارات الكتابة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي ؟ 3- هل توجد فروق بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي ؟ 4- هل توجد فروق بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات الكتابة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي ؟ 5- هل توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لاختبار مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي ؟ بعد ( 21 ) يوماً من تطبيق البرنامج. 6- هل توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لاختبار مهارات الكتابة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي ؟ بعد ( 21 ) يوماً من تطبيق البرنامج . وتكونت عينة الدراسة النهائية من(41 ) تلميذ وتلميذة ( بطيئي التعلم ) بالصف الخامس الابتدائي، مكونة من ( 22 ) تلميذاً بطيئي التعلم ، و ( 19 ) تلميذة بطيئات تعلم ، وكان ذلك بمدارس بورسعيد الابتدائية { مدرسة عقبة بن نافع الابتدائية ، مدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية } . وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: • أدوات المعالجة التجريبية : وتشمل تصميم برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بطيئي التعلم ( إعداد الباحثة ). • أدوات القياس ، وتشمل : 1. اختبار الذكاء المصور إعداد / أحمد زكي صالح ( 1978 ) . 2. اختبار مهارات القراءة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ( إعداد الباحثة ) . 3. اختبار مهارات الكتابة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ( إعداد الباحثة ) . وباستخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية المتمثلة في اختبار مان ويتني لعينتين مستقلتين والبارامترية المتمثلة في اختبار ( ت ) لعينتين مترابطتين أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات البنين ودرجات البنات في اختبار مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي . 2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات البنين ودرجات البنات في اختبار مهارات الكتابة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي. 3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.001 ) بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي لصالح القياس البعدي. 4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.001 ) بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات الكتابة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي لصالح القياس البعدي . 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لاختبار مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي بعد ( 21 ) يوماً من تطبيق البرنامج . 6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لاختبار مهارات الكتابة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي بعد ( 21 ) يوماً من تطبيق البرنامج . |