Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل البصري لتنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية للتلاميذ الصم بالمرحلة الإبتدائية =
المؤلف
محمد، أسامة عبد الرحمن حامد.
هيئة الاعداد
باحث / Fawzia Hassan Barakat Genaidy
مشرف / Soheir Ibrahim Mohamed Seleim
مشرف / Manal Farouk Mohamed Al-Sayed
مشرف / Manal Farouk Mohamed Al-Sayed
الموضوع
الصم - تعليم. اللغة العربية - طرق التدريس. الصم - تعليم وتدريس. التعليم الابتدائي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الرترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

أهداف الدراسة :
1.تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية للتلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية.
2.التحقق من فاعلية البرنامج القائم على المدخل البصري في تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية للتلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية.
منهج البحث : اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي.
وتم اخذ عينة من التلاميذ المعاقين سمعيا بالصف الثامن الابتدائي من مدارس الأمل للصم وضعاف العقول وتقسيمهم عشوائيا الي مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية والاخري ضابطة.
النتائج :أوضحت نتائج الدراسة فيما يتعلق بمتغير مهارات الفهم القرائي وجود فرقا دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، كما أوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في اختبار مهارات الفهم القرائي وذلك لصال التطبيق البعدي.