الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1.تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية للتلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية. 2.التحقق من فاعلية البرنامج القائم على المدخل البصري في تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية للتلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية. منهج البحث : اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي. وتم اخذ عينة من التلاميذ المعاقين سمعيا بالصف الثامن الابتدائي من مدارس الأمل للصم وضعاف العقول وتقسيمهم عشوائيا الي مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية والاخري ضابطة. النتائج :أوضحت نتائج الدراسة فيما يتعلق بمتغير مهارات الفهم القرائي وجود فرقا دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، كما أوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في اختبار مهارات الفهم القرائي وذلك لصال التطبيق البعدي. |