![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهداف الدراسة الحالية إلى صياغة تصور مقترح يسهم فى تحديد المتطلبات اللازمة للتغلب علي معوقات تحقيق التوحيد التربوي العربي وذلك من خلال: 1. الوقوف علي مفهوم التوحيد التربوي،وأهم مجالاته،ومقوماته ،ودور التربية في تحقيقه. 2. تحديد المعوقات الخارجية والداخلية التي تعوق تحقيق التوحيد التربوي العربي. 3. الوقوف علي المتطلبات اللازمة للتغلب علي المعوقات التي تواجه تحقيق التوحيد التربوي العربي. . أدوات الدراسة : استبانه موجهة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والأساتذة العاملين في المنظمات التربوية العربية، والدارسين العرب في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهره،والمعلمين المعارين بالدول العربية ،وذلك للتعريف بالتوحيد التربوي العربي و المعوقات التي تحول دون تحقيقه وأهم متطلبات تحقيقه نتائج الدراسة : 1- تفعيل العمل التربوي العربي المشترك فى مواجهة المعوقات والتحديات الخارجية والداخلية. 2- حث الدول العربية علي تحسين الأداء الحالى للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والارتقاء به الى مستوى التحديات التى تنتظر الأمة العربية خلال المرحلة القادمة ،ودعم التعاون العربى ،وتطوير النظم التربوية العربية وتحديثها لضمان جودة أعلى للتعليم ومواكبته لاحتياجات الواقع العربى وتطلعاته . 3- إعداد جذع مشترك للمناهج الدراسية فى الدول العربية ، يسهم فى تشكيل وحدة الفكر والمعرفة ويسمح فى الوقت نفسه بالمرونة اللازمة لإبراز خصوصيات كل بلد. 4- التوحيد التربوي متطلباً هاماً من متطلبات أي إصلاحٍ في المستقبل، إذ كيف يتأتي إصلاح مع وجود تجزئةٍ أو انفصامٍ بين أفراد المجتمع، فالوحدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين شعوب الأمة العربية لن تتحقق إلا بالتمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربى. |