![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة تحديد العلاقة بين المتغيرات التنظيمية والبيئية ومستويات تطبيق التجارة الالكترونية, كما أنها تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في قياس التأثيرات المباشرة لكل من المتغيرات التنظيمية والبيئية والوعى بالتجارة الالكترونية والموارد على مستويات تطبيق التجارة الالكترونية، وقياس التأثيرات غير المباشرة للمتغيرات التنظيمية والبيئية على مستويات تطبيق التجارة الالكترونية عند توسيط الوعى بالتجارة الالكترونية والموارد، وتحديد المتغيرات التى تميز بين مستويات تطبيق التجارة الالكترونية المختلفة، وتقديم مجموعة من المقترحات في ضوء نتائج الدراسة, والتي يمكن أن تساعد الشركات محل الدراسة فى تطبيق التجارة الالكترونية بشكل متكامل والاستفادة منها بشكل فعال. ولتحقيق هذه الأهداف تم صياغة مجموعة من الفروض، وللتحقق من صحة هذه الفروض استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في: معامل ارتباط بيرسون، تحليل المسار باستخدام الأداة التحليلية AMOS ، تحليل التباين، وتحليل التمايز. وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباط معنوية بين المتغيرات التنظيمية والبيئية ومستويات تطبيق التجارة الالكترونية، وزيادة التأثير المعنوى لبعض المتغيرات التنظيمية والبيئية على مستويات تطبيق التجارة عند توسيط الوعى بالتجارة الالكترونية والموارد، ووجود بعض المتغيرات التنظيمية والبيئية التى تميز بين مستويات تطبيق التجارة الالكترونية بالشركات محل الدراسة. |