الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة العجز المتعلم وعلاقته بتقدير الذات والاكتئاب لدى طلاب الجامعة . وقد تكونت العينة من (300 ) طالب بجامعة المنصورة وقد تم تقسيمهم من حيث الجنس إلى ( 150 ) من الذكور و(150 ) من الإناث ومن حيث التخصص ( 150 ) من الكليات النظرية ( الآداب – التجارة ) و(150 ) من الكليات العملية ( العلوم – طب الأسنان ) وذلك بالفرق الأربع وقد تراوحت أعمارهم ما بين( 18-23 ) عاما ً . وقد أعدت الباحثة مقياسى العجز المتعلم لدى طلاب الجامعة و تقدير الذات لدى طلاب الجامعة واستخدمت مقياس بيك الثانى للاكتئاب . وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين العجز المتعلم و تقدير الذات لدى طلاب الجامعة . كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة بين العجز المتعلم والاكتئاب لدى طلاب الجامعة . كما توجد فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطى درجات الذكور والإناث فى العجز المتعلم لصالح الذكور . كما توجد فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطى درجات الذكور والإناث فى تقدير الذات لصالح الإناث.ولا يوجد فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطى درجات الذكور والإناث فى الاكتئاب . كما توجد فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطى درجات طلاب الكليات النظرية والعملية فى العجز المتعلم لصالح طلاب الكليات النظرية . كما توجد فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطى درجات طلاب الكليات النظرية والعملية فى تقدير الذات لصالح طلاب الكليات العملية. كما توجد فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطى درجات طلاب الكليات النظرية والعملية فى الاكتئاب لصالح طلاب الكليات النظرية . وقد تم إستخدام أسلوب تحليل المضمون لعشر حالات من ذوى العجز المتعلم . كما اقترحت الدراسة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |