الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قد وقعت الدراسة في ثلاثة أبواب تسبقها مقدمة. أما الباب الأول وعنوانه موضوعات القصيدة الجاهلية. وقد جاء الفصل الأول بعنوان: موضوعات كبرى ويشمل: الفخر والوصف والمدح والرثاء، والفصل الثانى: موضوعات صغرى ويشمل: الهجاء والغزل والعتاب والالتماس والاعتذار. و الباب الثانى وعنوانه: البناء الهيكلي للقصيدة الجاهلية فى منتهى الطلب: وقد وقع فى فصلين: الأول وعنوانه: المطالع والمقدمات: حيث درست فيه المطالع والمقدمات بأنواعها والقصائد التى خلت من المقدمات، وكانت المقدمات التى وقعت فى قصائد منتهى الطلب هى: المقدمة الطللية، والمقدمة الغزلية، ومقدمة وصف الظعن، ومقدمة طيف الخيال، ومقدمة البكاء على الشّباب والشّيب. وفى الفصل الثانى وعنوانه: التخلّص والخواتيم، وقد درست فيه أولاً التخلّص وأساليبه فى القصيدة من نحو: الربط الإضافى والانتقال بواو رُبَّ، والتّخلُّص بالفاء المرتبطه بأسلوب الأمر، والتّخلُّص بالفاء المرتبطة بقد المؤكدة للفعل الماضى، والتّخلُّص بالفاء، والجار والمجرور، والاستفهام، وأسلوب الشرط. ثانيًا الخواتيم وتشمل: خاتمة جاءت امتدادًا لغرض القصيدة، وخاتمة جاءت متأثرة بالمعانى المأثورة للشعر القديم من خلال الحكمة والمثل. أمَّا الباب الثالث الأخير وعنوانه:البناء الفنى للقصيدة الجاهلية في منتهى الطلب وقد وقع فى ثلاثة فصول. الفصل الأول وعنوانه: اللغة والأسلوب، وقد درست فيه اللغة الشاعرة والظواهر اللغوية من نحو القصر، والاستفهام، والنداء، والشرط، والتقديم والتأخير، والحذف. وفى الفصل الثانى وعنوانه: الصورة الشعرية: وقد درست مفهوم الصورة الشعرية، ثم درست أشكال الصورة البلاغية فى القصيدة وهى الصورة التشبيهية، والصورة الكنائية، والصورة الاستعارية. أما الفصل الثالث وعنوانه: البنية الإيقاعية للقصيدة الجاهلية فى منتهى الطلب، وفيه أدرس البناء الموسيقى ويشمل: الأوزان، والقوافى، والموسيقى الداخلية وتشمل: التنويع الموسيقى من نحو التَّكرار والتدوير، والموسيقى البديعية متمثلة فى: الجناس، والطباق، ورد الأعجاز على الصدور، والتصريع، والترصيع. وقد أعقبت الأبواب والفصول خاتمة ضمنّتُها بأهم نتائج البحث، ثم ثبت بالمصادر والمراجع. وقد درست القصيدة الجاهلية من خلال منهج فني، اقتضته طبيعة الدراسة في مراحلها المختلفة. |