Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر منهج عن مهارات الحياة لطلاب التعليم الزراعى فى مصر /
المؤلف
شيماء مسعد أحمد، نبع.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مسعد أحمد نبع
مشرف / يحيى علي زهران
مشرف / أحمد جمال الدين وهبه
مشرف / محمد عبدالمجيد محمد عبدالمجيد
الموضوع
الزراعة - تعليم - مصر - الإسلوب البحثى. مهارات الحياة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - قسم الارشاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

يمثل الشباب الفئة العمرية الواعدة التى تخطو بثقة نحو قيادة الحياة وبناء المستقبل فى أى أمة وبصفة خاصة طلاب الجامعات اللذين ينضمون فى أنشطة علمية واجتماعية وثقافية متنوعة تستهدف بناء قدراتهم وإمكاناتهم العلمية والفكرية ، واستثمار طاقاتهم ومعارفهم من أجل تخريج قادة مبدعين فى شتى مجالات الحياة الطبية والهندسية والزراعية وغيرها.
وقد تذخر المرحلة الجامعية بالعديد من آفاق وأمال ، وفى نفس الوقت تمتلئ بالمشكلات والتحديات التى تواجه مجموعات من الطلاب بتلك المرحلة ، باعتبارها مرحلة تتجمع فيها التحديات العاطفية والوجدانية جنباً إلى جنب مع التحديات الفكرية والعقلية وخيالات وأمال بناء الغد والمستقبل الفردى واجتياز الطريق الصعب نحو الاستقلال الشخصى والاجتماعى.
كما تعد المرحلة الجامعية من أكثر مراحل الحياة أهمية لما لها من دور رئيسى فى صقل شخصية الطالب وتحديد مستقبله المهنى ، بالإضافة لتزويدها لهم بكم كبير من المهارات العلمية والعملية والشخصية والفنية للتغلب على التحديات التى تواجههم فيما بعد.
وتعد المهارات المهارات الحياتية مهارات أساسية تستخدم في مواقف ومواضيع متنوعة ، وهي تحدث داخل سياق تعلم الثقافة الوطنية والتراث، كما تمثل حركة إصلاحية واسعة المدى في التعليم الابتدائى والإعدادي والثانوي والجامعى ، فهى تساعد الطالب فى تطبيق معلوماته ومهاراته ومشاعره النبيلة اليقظة في مواقف الحياة المتعددة ، مما يؤثر بشكل فعال في نجاح حياته اليومية.
لذلك تعد مشكلة ضعف مهارات الحياة من أهم وأخطر المشكلات التى تواجه طلاب التعليم الثانوى الزراعى والجامعى اليوم ، حيث ترتبط مهارات الحياة ارتباطاً مباشراً بمهاراتنا الحياتية واليومية وعاداتنا الدائمة ، فهى تمثل المهارات العلمية والعملية التى تمكن الشباب من أن يعيشوا حياة أكثر استقلالاً بذاتهم مندمجين فى المجتمع بإيجابية ، كما تزداد الحاجة إلى مهارات الحياة بوصفها تلك الوسائل والطرق التى تثرى تجربتنا الحياتية فى مجالات التعليم والعمل والعلاقات والإنجاز لأنها تتناول أساليب ونماذج وطرق الأداء.
ولذلك فقد استهدفت الدراسة الحالية بصفة أساسية تقييم أثر منهج عن مهارات الحياة لطلاب التعليم الزراعى فى مصر ، وأمكن تحقيق هذا الهدف من خلال تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف على مستوى توفر وأهمية المفاهيم والمعارف المتصلة بمهارات الحياة لدى طلاب الصف الثانى بكلية الزراعة – جامعة المنصورة وفقاً لآراء أعضاء هيئة التدريس وطلاب الصف الثانى بالكلية.
2-دراسة أثر مخرجات مقرر مهارات الحياة على طلاب الصف الثانى بكلية الزراعة – جامعة المنصورة.
3- التعرف على مستوى توفر وأهمية المفاهيم والمعارف المتصلة بمهارات الحياة لدى طلاب التعليم الثانوى الزراعى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس لهذه المرحلة.
4- اقتراح توصيف مقرر عن مهارات الحياة لطلاب التعليم الثانوى الزراعى يستجيب لاحتياجات هذه الفئة فى التعليم الزراعى وفقاً لآراء أعضاء هيئة التدريس لهذه المرحلة.
ونظراً لتعدد مهارات الحياة الموجهة لطلاب التعليم الثانوى الزراعى وطلاب كلية الزراعة – جامعة المنصورة ، فقد اقتصرت الدراسة الحالية على 24 مهارة من مهارات الحياة توجد فى ستة مجموعات وهم: مقدمة عن مهارات الحياة والتى تتناول (تعريف مهارات الحياة ، أهمية مهارات الحياة ، البرمجة اللغوية العصبية ، تصنيف مهارات الحياة) ، ومهارات التنمية الذاتية التى تتناول (احترام وقبول الذات ، الذكاء الوجدانى ، التعلم الذاتى ، الإبداع) ، بينما المهارات الشخصية تشتمل على (اتخاذ القرار ، الاتصال والتيسير ، إدارة الوقت ، حل المشكلات) ، فى حين اشتملت مهارات العمل الحر على (الريادة والمخاطرة ، التخطيط وجمع المعلومات ، التقييم والمتابعة ، إدارة المشروعات) ، ومن أهم المهارات المجتمعية (العمل الفريقى ، التنوع وقبول الآخر ، التوكيدية ، القيادة) ، وأخيراً المهارات المجتمعية والتى تتمثل فى (الوعى البيئى والحفاظ على الموارد ، استمثال القيم والمعايير ، الانتماء والمواطنة ، بناء مجتمع المعرفة).
وقد اقتصرت هذه الدراسة على كلية الزراعة – جامعة المنصورة باعتبارها مقر الجامعة التى تقوم بها الباحثة بالدراسة والتى تستهدف إحداث تنمية وتطوير للمجتمع وفقاً لأحدث المناهج العلمية ، كما أن ذلك يفيد فى توفير الوقت والجهد التى تتطلبها الدراسة الميدانية بما لا يتعارض مع محددات اختيار مجتمع الدراسة من الناحية العلمية خاصة أن هذه الدراسة يمكن إجراءها فى أى كلية بأى جامعة بجمهورية مصر العربية.
استخدمت فى هذه الدراسة عدة أدوات ومقاييس إحصائية ، وذلك لتحليل البيانات المتحصل عليها من الدراسة الميدانية هى: بعض المقاييس الإحصائية الوصفية كالتكرارات والنسب المئوية ، وذلك لوصف مدى توفر وأهمية مهارات الحياة ، والتعرف على متوسط احتياج طلاب الصف الثانى والرابع بكلية الزراعة – جامعة المنصورة من مهارات الحياة المختلفة ، والأهمية النسبية لترتيب مهارات الحياة وفقاً لمدى توفرها وأهميتها لدى طلاب التعليم الثانوى الزراعى والجامعى ومن خلال وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة – جامعة المنصورة وبالتعليم الثانوى الزراعى ، ونسبة التحسن لمخرجات مقرر مهارات الحياة لطلاب الصف الثانى بكلية الزراعة – جامعة المنصورة قبل وبعد دراسة المقرر.