الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف علـى الفـروق بيـن الذكـور والإناث على مقيـاس أنماط القيـادة لـدى مديرى المـدارس الإعدادية، والتعرف على اختلاف أنماط القيادة لدى مديرى المدارس الإعدادية باختلاف سنوات الخبرة (1-5) و (5 فأكثر)، والتعرف علـى الفـروق بيـن التربوييـن وغير التربوييـن علـى مقياس أنماط القيادة لدى مديـرى المدارس الإعدادية، والتعرف على العلاقة بين أنماط القيادة والإبداع الإدارى لدى مديرى المدارس الإعدادية، والتعرف على العلاقة بين أنماط القيادة ومهارة إدارة الوقت لدى مديرى المدارس الإعدادية، وتكونت العينة من (121) مديرا ومديرة مدرسة إعدادية حكومية بمحافظة دمياط منهم (85 مديرا، 36 مديرة) من إجمالى (169) مدرسة إعدادية حكومية بمحافظة دمياط، وتم استخدام مقياس أنماط القيادة المدرسية من إعداد مصطفى جبريل 1996، ومقياس الإبداع الإدارى من إعداد الباحثة، ومقياس مهارة إدارة الوقت من إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والإناث على مقياس أنماط القيادة لدى مديرى المدارس الإعدادية، ولا يوجد اختلاف فى درجات أنماط القيادة (القيادة الآمرة – القيادة التسويقية – القيادة المشاركة – القيادة الفعالة) لدى مديرى المدارس الإعدادية باختلاف سنوات الخبرة (1-5) و (5 فأكثر)، بينما تختلف درجات القيادة التفويضية لدى مديرى المدارس الإعدادية باختلاف سنوات الخبرة (1-5) و (5 فأكثر) لصالح سنوات الخبرة (1-5)، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التربويين وغير التربويين على مقياس أنماط القيادة لدى مديرى المدارس الإعدادية، ولا يوجد علاقة بين أنماط القيادة المختلفة والإبداع الإدارى لدى مديرى المدارس الإعدادية،ولا يوجد علاقة بين أنماط القيادة المختلفة ومهارة إدارة الوقت لدى مديرى المدارس الإعدادية. |