Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح في التربية الصحية بأستخدام الوسائط المتعددة على تنمية المفاهيم الصحية والتفكير العلمي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي /
المؤلف
مجلي, هناء يعقوب كامل.
هيئة الاعداد
باحث / هناء يعقوب كامل مجلي
مشرف / محمـد علـي نصــر
مشرف / فيوليـت شفيـق سريـان
مشرف / إلهـام محمـد عبـد التـواب
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التعليم الصحي. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
396 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى تعرف أثر برنامج مقترح في التربية الصحية في مجال (التغذية الصحية) باستخدام الوسائط المتعددة على تنمية المفاهيم الصحية والتفكير العلمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في وجود قصور في المناهج الدراسية بالمرحلة الابتدائية بصفة عامة، ومناهج العلوم بصفة خاصة في تناول المفاهيم والقضايا الصحية اللازمة لتلاميذ هذه المرحلة، وعليه فإن هذا البحث يسعى للإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
”ما أثر برنامج مقترح في التربية الصحية باستخدام الوسائط المتعـددة في تنمية المفاهيم الصحية والتفكير العلمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟”.
وتفرع عن السؤال السابق الأسئلة الفرعية التالية التي يسعى البحث للإجابة عنها:
1. ما فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية المفاهيم الصحية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
2. ما فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
3. ما العلاقة الارتباطية بين درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائي في اختبار المفاهيم الصحية ودرجاتهم في اختبار مهارات التفكير العلمي؟
أهمية البحث:
تبرز أهمية هذا البحث في إمكانية الإسهام فيما يلي:
1. تقديم قائمة بمجالات وموضوعات التربية الصحية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2. الإفادة من البرنامج المقترح في هذا البحث في إعداد وتطبيق برامج أخرى مماثلة في التربية الصحية لمراحل تعليمية أخرى.
3. مسايرة الاهتمام على المستوى الدولي والمحلي بمجال التربية الصحية للمراحل التعليمية المختلفة بصفة عامة وللمرحلة الابتدائية بصفة خاصة.
4. مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة وأسس ومبادئ علم النفس، التي تنادي بضرورة مراعاة الفروق الفردية، وإيجابية المتعلم، وانتقال أثر التعليم والتعلم من أجل الاتقان.
5. مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة، والتي تنادي بضرورة الاهتمام بالتقنية الحديثة والتكنولوجيا لتحقيق التعلم الفردي وتكافؤ الفرص، وكذلك تحقيق مبدأ إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي.
6. إعداد برنامج مقترح في التربية الصحية مبرمج باستخدام الوسائط المتعددة.
7. إعداد أدوات موضوعية لقياس كل من: المفاهيم الصحية، وبعض مهارات التفكير العلمي.
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث وجميعها من إعداد الباحثة فيما يلي:
1. مادة المعالجة التجريبية؛ وتمثلت في:
• برنامج مقترح في التربية الصحية قائم على استخدام الوسائط المتعددة لتدريس مجال التغذية الصحية للصف السادس الابتدائي.
• كتاب التلميذ في مجال ”التغذية الصحية”.
• دليل المعلم في مجال ”التغذية الصحية”.
2. أداتا القياس؛ وتمثلتا في:
• اختبار تحصيلي للمفاهيم الصحية المتعلقة بمجال التغذية الصحية.
• اختبار مهارات التفكير العلمي.
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث الأساسية في مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2010/ 2011م بمدرستي منشأة الذهب البحرية الابتدائية، والتوحيد الابتدائية بتلة، والتي بلغ عددها (90) تلميذًا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
فروض البحث:
سعى هذا البحث للتحقق من صحة الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الصحية لصالح القياس البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العلمي لصالح القياس البعدي.
3. توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات تلاميـذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث) في اختبار المفاهيم الصحية ودرجاتهم في اختبار مهارات التفكير العلمي في القياس البعدي.
إجراءات البحث:
سار البحث وفق الخطوات التالية:
1. تحليل الأدبيات والمراجع العلمية، والبرامج العالمية والمحلية، والدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت التربية الصحية، وإحصائيات معدل انتشار الأمراض والمشكلات الصحية في مصر بين تلاميذ المدارس للسـن المدرسي أقل من 15 سنة الصـادرة عن وزارة الصحـة
لتحديد المشكلات الصحية التي يتعرض لها الأبناء من تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2. تحليل محتوى كتب العلوم للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي لعام 2007/ 2008م، وبعض كتب وبرامج التربية الصحية، بهدف تحديد المجالات الرئيسة المتضمنة بها.
3. إعداد قائمة بمجالات التربية الصحية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واستطلاع رأي المحكمين لتحديد درجـة أهمية المجالات المقترحة؛ لتحديد أكثرها أهمية ليتم بناء البرنامج المقترح في ضوئها.
4. إعداد قائمة بالسلوكيات الصحية التي يمارسها تلاميذ الصف السادس الابتدائي، واستطلاع رأي أولياء الأمور فيها.
5. إعداد قائمة بالمشكلات الصحية التي يتعرض لها تلاميذ الصف السادس الابتدائي، واستطلاع رأي أولياء الأمور فيها.
6. إعداد قائمة بالموضوعات الصحية الفرعية المرتبطة بكل مجال رئيس، واستطلاع رأي المحكمين في درجة أهمية الموضوعات المقترحة.
7. إعداد برنامج مقترح في التربية الصحية في مجال ”التغذية الصحية” باستخدام الوسائط المتعددة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واستطلاع رأي المحكمين فيه.
8. إعداد كتاب للتلميذ في مجال التغذية الصحية، واستطلاع رأي المحكمين فيه؛ للتأكد من صلاحيته ومدى مناسبة الأهداف التعليمية والأنشطة والمحتوى العلمي وأساليب التقويم، وكذلك للتأكد من صلاحيته ومناسبته للتلاميذ عينة البحث.
9. إعداد دليل للمعلم في مجال التغذية الصحية، واستطلاع رأي المحكمين فيه؛ للتأكد من صلاحيته للاستخدام.
10. إعداد اختبار المفاهيم الصحية المتعلقة بمجال التغذية الصحية، واستطلاع رأي المحكمين فيه؛ للتأكد من الصحة العلمية واللغوية لمفردات الاختبار، وتحقيق المفردات للأهداف السلوكية، ومناسبتها لمستوى التلاميذ عينة البحث.
11. إعداد اختبار مهارات التفكير العلمي المتضمنة بمجال التغذية الصحية، واستطلاع رأي المحكمين فيه؛ للتأكد من الصحة العلمية واللغوية لمفردات الاختبار، وتحقيق المفردات للأهداف السلوكية والمهارة الفرعية التي وضع لقياسها، ومناسبتها لمستوى التلاميذ عينة البحث.
12. إجراء التجربة الاستطلاعية للبرنامج؛ لحساب الثوابت الإحصائية لأداتي القياس (الاختبار التحصيلي للمفاهيم الصحية، واختبار مهارات التفكير العلمي)، وإجراء التعديلات في ضوء آراء التلاميذ؛ والتأكد من مناسبة البرنامج لعينة البحث، وخلوه من التعقيدات والأخطاء.
13. التطبيق القبلي لأداتي القياس.
14. تنفيذ البرنامج المقترح وفقًا للخطة الزمنية الموضوعة، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة.
15. التطبيق البعدي لأداتي القياس.
16. رصد الدرجات، وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة؛ للتحقق من صحـة فروض البحث، والتوصل إلى النتائج، ومناقشتها، وتفسيرها.
17. تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
أدى تطبيق البرنامج المقترح في مجال التغذية الصحية باستخدام الوسائط المتعددة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث) إلى:
? تنمية المفاهيم الصحية المتعلقة بمجال التغذية الصحية.
? تنمية بعض مهارات التفكير العلمي.
? وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائي (عينة البحث) في اختبار المفاهيم الصحية ودرجاتهم في اختبار مهارات التفكير العلمي في القياس البعدي.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج هذا البحث توصي الباحثة بما يلي:
1. ضرورة الاهتمام بالتربية الصحية، وبناء منهج مستقل يعمل على تحقيق أهداف التربية الصحية لدى تلاميذ المرحل التعليمية المختلفة.
2. إعادة النظر في مقررات العلوم وتطويرها بشكل يساير التطورات العلمية المتلاحقة في المعارف المختلفة ومنها المعارف المرتبطة بصحة التلميذ وبالمشكلات الصحية المعاصرة؛ لتوفر الحد المقبول من الثقافة الصحية التي يجب أن يلم بها تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة في حال عدم توافر منهج مستقل لها.
3. اهتمام السادة المسئولين عن وضع المناهج الدراسية بمراحل التعليم المختلفة بإعداد قائمة بمعايير التربية الصحية، وبناءً عليها يتم إعداد خطة مقترحة لبرامج التربية الصحية بمراحل التعليم المختلفة على أن تطبق هذه الخطة على مراحل تعليمية متتالية تبدأ بمرحلة الحضانة ثم المرحلة الابتدائية، فالمرحلة الإعدادية، فالثانوية، فالجامعة، مع مراعاة إشراك المتخصصين في الصحة العامة من كليات الطب والمسئولين عن الطب الوقائي بالصحة المدرسية وغيرهم من المعنيين بالصحة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية في وضع مناهج التربية الصحية بحيث يكون جهدًا متعدد التخصصات.
4. الإفادة مما قدمه هذا البحث من إطار مقترح لمجالات التربية الصحية والموضوعـات الخاصة بكل مجال، أو الإفادة من مجال التغذية الصحية المقترح باستخدام الوسائط المتعددة، أو الإفادة من أدوات
قياسها من اختبار مفاهيم صحية أو اختبار التفكير العلمي في إعداد برامج للتربية الصحية.
5. الحرص عند تقديم المفاهيم الصحية في مادة مستقلة أو ضمن وحدات تعليمية في العلوم على أن تكون ملائمة للمرحلة العمرية للتلاميذ والنمو البدني والنفسي وخلفيتهم الثقافية وأن توضع في إطار التقاليد والمعتقدات والقيم والمعايير السلوكية والتربوية للمجتمع، مع ضرورة الاهتمام بتسلسل المفاهيم الصحية وترتيبها.
6. التأكيد على النواحي المهارية والوجدانية عند تنفيذ برامج التربية الصحية، وعدم قصرها على معالجة النواحي المعرفية فقط، مع ضرورة اتباع أساليب تدريسية تعتمد على إيجابية المتعلم، وتدعيم ذلك كله بأنشطة ووسائل تعليمية متنوعة وفعالة تسهم في تنمية المفاهيم الصحية لدى التلاميذ.
7. الاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية عند إعداد برامج في التربية الصحية للتلاميذ في كافة المراحل الدراسية، والتي تعمل على تنمية سلوكيات الحفاظ على الصحة لديهم.
8. إمداد المكتبات المدرسية والجامعية بمصادر المعرفة الصحية المتنوعة من كتب ونشرات ووسائل تعليمية متنوعة، وتشجيع التلاميذ على القراءة والاطلاع، وتنمية قدراتهم على إبداء الرأي بموضوعية، واتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بصحتهم وصحة أسرهم ومجتمعهم.
9. تزويد التلاميذ بقصص مصورة تتعلق بطرق ممارسة السلوكيات الصحية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مع توفيرها في المكتبات المدرسية بأعداد كافية للتلاميذ.
10. تهيئة الفرص للتلاميذ لتأدية بعض المسرحيات التي تتضمن مواقف يمارسون فيها السلوك الصحي لتعزيزه، مع ضرورة بيان الأثر الناتج عن السلوك الخاطئ للابتعاد عنه.
11. تخصيص جوائز وشهادات تقدير كحوافز لأفضل تلاميذ يمارسون السلوك الصحي السليم أثناء دراستهم.
12. تنظيم المدارس رحلات للتلاميذ لزيارة بعض الأماكن والمرافق الصحية بالدولة التي تقدم خدمات صحية مختلفة للمواطنين لتعرف كيفية الإفادة منها.
13. عقد ندوات صحية داخل المدارس يشترك فيها متخصصون في الصحة العامة من كليات الطب أو مثقفون صحيون بمراكز الثقافة والإعلام الصحي بمديريات الصحة، أو مسئولون عن الطب الوقائي بالصحة المدرسية؛ وذلك لمناقشة الموضوعات والمشكلات الصحية التي تهم التلاميذ، وتوعيتهم بالخدمات الصحية المدرسية، وكيفية الإفادة منها لتنمية صحتهم وصحة أسرهم، ومحاولة تبسيط مادة المحاضرة وتوصيلها بصورة جذابة ومشوقة.
14. تشجيع تكوين جماعات صحية داخل المدارس لتوعية التلاميذ صحيًّا تتضمن أنشطتها إعداد المقالات الصحفية، والبرامج الإذاعية، والملصقات الجدارية التي تتناول الموضوعات والمشكلات الصحية التي تهم تلاميذ هذه المرحلة وكيفية مواجهتها.
15. اهتمام وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة بالموضوعات التي تتعلق بالتثقيف الصحي، واعتبارها من الموضوعات التي تُقدم لتوعية المواطنين؛ لنشر الوعي الصحي، وغرس السلوكيات الصحية، وإكساب العادات الصحية السليمة.
16. اهتمام بعض الهيئات ذات العلاقة بالتربية الصحية بتدريب الآباء والأمهات على مهارات التربية الصحية، وتصحيح السلوكيات الخاطئة المنتشرة في أوساطهم؛ حتى يصبحوا قادرين على توجيه أطفالهم في هذا المجال.
17. تفعيل دور مجالس الآباء والمعلمين لإكساب أولياء الأمور السلوكيات الصحية السليمة؛ لتنمية الوعي الصحي بين بقية أفراد الأسرة.
18. تحقيق الثقافة الصحية لمعلمي التربية الصحية – سواء قبل الخدمة أو في أثنائها – لمساعدتهم على مواجهة القضايا والمشكلات الصحية التي تقابلهم في حياتهم اليومية، ومواجهة مواقف المهنة باعتبارهم مسئولين عن تحقيق الثقافة الصحية لدى تلاميذهم، ويمكن أن يتحقق ذلك عن طريق:
• تضمين برامج إعداد معلم العلوم قبل الخدمة الموضوعات اللازمة لتحقيق الثقافة الصحية.
• عقد ندوات للطلاب المعلمين لمناقشة بعض القضايا والمشكلات الصحية التي يعاني منها المجتمع، وتوضيح دورهم في مواجهة هذه المشكلات والحد من آثارها الضارة، مع ضرورة أن يشترك في هذه الندوات متخصصون من كليات الطب ووزارة الصحة وأساتذة من كليات العلوم والتربية.
• عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم – في أثناء الخدمـة – لتأهيلهم مهنيًّا وأكاديميًّا لتدريس الموضوعات اللازمة لتحقيق الثقافة الصحية، وتوعيتهم بالطرق والأساليب التي يمكنهم من خلالها تعديل سلوك التلاميذ واتجاهاتهم نحو القضايا والمشكلات الصحية.
19. اهتمام المسئولين بتوفير الوسائط التكنولوجية والتقنيات الحديثة في المدارس الابتدائية، بحيث يتمكن المعلمون من استخدام تلك الوسائط في تدريسهم.
20. تفعيل دور الوسائط المتعددة في تحسين عمليتي التعليم والتعلم من خلال تشجيع إدارات التعليم على إقامة ورش عمل لمعلمي التربية الصحية لمناقشة المستجدات التكنولوجية وكيفية تضمينها في المنهج الدراسي، وتدريبهم على كيفية إعداد دروس تعليمية في التربية الصحية باستخـدام الوسائط
التعليمية المتعددة أو تعريفهم بكيفية استخدام تلك الوسائط المتعددة في التدريس.
21. تشجيع التلاميذ على ممارسة مهارات التفكير العلمي في مشكلات واقعية من الحياة العملية؛ ليتمكنوا من حل ما قد يواجههم من مشكلات.
البحوث المقترحة:
في ضوء نتائج البحث الحالي تقترح الباحثة:
1. إجراء بحث مماثل للبحث الحالي في مجال التغذية الصحية على مراحل تعليمية أخرى كالمرحلة الإعدادية أو الثانوية.
2. إجراء بحث مماثل للبحث الحالي على متغيرات تابعة أخرى مثل العادات الصحية، والسلوك الصحي، وعمليات العلم الأساسية.
3. بناء وحدات دراسية في التربية الصحية لتلاميذ المرحلة الابتدائية من الإطار المقترح الذي يقدمه البحث الحالي وتجريبها وتقويم أثرها.
4. دراسة فاعلية برنامج مقترح في التربية الصحية قائم على بعض معايير التربية الصحية في اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية المفاهيم الصحية وعمليات العلم الأساسية.
5. دراسة فاعلية برنامج مقترح في التربية الصحية قائم على لعب الأدوار في تنمية التنور الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
6. دراسة فاعلية برنامج مقترح في التربية الصحية باستخدام الألعاب الإلكترونية في تعديل المفاهيم الخاطئة وتنمية التفكير الابتكاري لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
7. تعرف أثر الأنشطة المدرسية في تنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
8. إجراء بحوث تشخيصية لتعرف مستوى الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.