Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحصيل الدراسي وعلاقته بأنماط التعلم والتفكير وأساليب التعلم ودافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية - جامعة المنيا /
المؤلف
محمد، غادة أبو المجد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة أبو المجد أحمد
مشرف / أنور رياض عبد الرحيم بشير
مشرف / مديحة عثمان عبد الفضيل عوض الله
مشرف / هاشم علي محمد علي هاشم
مناقش / إمام مصطفى سيد
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- التعرف على العلاقة بين التحصيل الدراسى لدى طلاب الفرق الثالثة بكلية التربية- جامعة المنيا وكل من أنماط التعلم والتفكير (الأيسر، الأيمن، المتكامل)، وأساليب التعلم (التعلم البصرى، التعللم السمعى، التعلم النشط، التعلم التأملى، التعلم الإستنتاجى، التعلم الإستقرائى، التعلم الإجتماعى، التعلم الفردى)، ودافعية الإنجاز نظرا لإختلاف نتائج الدراسات عند دراستها لتلك العلاقات ولتحديد أكثر المتغيرات السابقة إرتباطا بالتحصيل الدراسى بإعتباره أهم ناتج للعملية التعليمية.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى.
نتائج الدراسة:
1- تبين وجود إرتباط موجب ودال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين التحصيل الدراسى والنمط المتكامل، وعدم وجود إرتباط دال إحصائيا بين التحصيل الدراسى والأنمط الأيسر، بينما وجد إرتباط سالب ودال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين التحصيل الدراسى والنمط الأيمن.
2- تبين وجود إرتباط موجب ودال إحصائيا بين التحصيل الدراسى وأساليب التعلم (التعلم البصرى، التعلم السمعى، التعلم النشط، التعلم التأملى، التعلم الإستنتاجى، التعلم الفردى) وعدم وجود إرتباط دال إحصائيا بين التحصيل الدراسى وأسلوبى التعلم الإستقرائى والتعلم الإجتماعي.