Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التحليل بالمعنى في تحسين الشعور بالأمل لدى عينة من طالبات مدارس الفصل الواحد بمحافظة المنيا /
المؤلف
عبد الفتاح، أسماء فتحي لطفي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء فتحي لطفي عبد الفتاح
مشرف / صابر حجازي عبد المولى
مشرف / فضل إبراهيم عبد الصمد
الموضوع
الصحة النفسية. تحقيق الذات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

أهداف البحث:
-تعرف فعالية البرنامج الارشادى باستخدام فنية التحليل بالمعنى فى تنمية الشعور بالأمل لدى عينة من الطالبات المحرومات من التعليم بمدارس الفصل الواحد.
-تعرف التباين بين كل من المجموعة الأكبر فى العمر الزمنى والمجموعة الاصغر فى العمر الزمنى من عينة الدراسة فى أبعاد الشعور بالأمل بعد تطبيق البرنامج.
-تعرف استمرارية فعالية البرنامج فى تنمية الشعور بالأمل لدى عينة الدراية بعد تطبيقه بفترة زمنية كمتابعة لمدة شهرين.
نتائج البحث:
-تمتع البرنامج الارشادى باستخدام التحليل بالمعنى المستخدم فى الدراسة الحالى بفاعلى كبيرة فى تحسين الشعور بالأمل عينة الدراسة المستهدفة وهو مايبرز وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعة الارشادية على ابعاد مقياس الشعور بالامل وفى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدى.
-عدم اختلاف فعالية البرنامج الارشادى باستخدام التحليل بالمعنى المستخدم باختلاف العمر الزمنى عدا بعد الرضا عن الحياة فقد وجد اختلاف لصالح صغار السن حيث اوضحت النتئج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات صغار السن(12-15) سنة وكبار السن(15-17) سنة على أبعاد مقياس الشعور بالأمل وفى درجته الكلية عدا بعد الرضا عن الحياة لصالح صغار السن فى القياس البعدى.
-استمرار معدل التحسن فى الشعور بالأمل لدى طالبات مدارس الفصل الواحد بعد فترة من الانتهاء من تطبيق البرنامج-فترة المتابعة-وهو مايتضح من وجود فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة الارشادية فى القياسين البعدى والتتبعى على ابعاد مقياس الشعور بالامل وفى درجته الكلية لصالح القياس التتبعى.