Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في العلوم لتلاميذ التعليم الإبتدائي المعاقين بصريا في تنمية مفاهيمهم العلمية وخيالهم العلمي ودافعيتهم للإنجاز /
المؤلف
السيد، محمود رمضان عزام.
هيئة الاعداد
باحث / محمود رمضان عزام السيد
مشرف / محمد علي أحمد نصر منصور
مشرف / فيوليت شفيق سريان يونان
الموضوع
المكفوفون - تعليم. المكفوفون - رعاية. التعليم الإبتدائي - مناهج. العلوم - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
398 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 433

from 433

المستخلص

الأهداف : من أهمها :
• إعداد قائمة معايير لمنهج العلوم لتلاميذ التعليم الابتدائي في الصفوف المعاقين بصريا في ضوء خصائصه النفسية واحتياجاتهم التربوية.
• إعداد تصور لمنهج العلوم لتلاميذ الصفوف (4,5,6) المعاقين بصريا في ضوء معايير المنهج.
• تعرف فاعلية برنامج مقترح في العلوم في تنمية الخيال العلمي لتلاميذ التعليم الابتدائي المعافيين بصريا(عينة البحث)
• تعرف فاعلية برنامج مقترح في العلوم في تنمية دافعية تلاميذ التعليم الابتدائي المعاقين بصريا (عينة البحث) للانجاز.
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي.
نتائج البحث : من أهمها :
• استخدام التعلم الذاتي كأسلوب للتعلم أتاح الفرصة أمام التلاميذ لزيادة التفاعل مع البرنامج.
• ممارسة التلاميذ الأنشطة الإجرائية والعملية حقق لهم فهم أفضل وأعمق للمفاهيم العلمية.
• تجسيد المفاهيم العلمية وتقديمها من خلال النماذج والرسوم البارزة أعطى للتلاميذ عينة البحث واقية تجعل لهم القدرة على تخيل الإبعاد.
• توفر بعض الأنشطة التي تساعد على تنمية التفكير واستخدام العلاقات المنطقية والرياضية.
• تبادل الأفكار والآراء بين التلاميذ بعضهم البعض وبين التلاميذ ومعلمهم .