![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف : من أهمها : • إعداد قائمة معايير لمنهج العلوم لتلاميذ التعليم الابتدائي في الصفوف المعاقين بصريا في ضوء خصائصه النفسية واحتياجاتهم التربوية. • إعداد تصور لمنهج العلوم لتلاميذ الصفوف (4,5,6) المعاقين بصريا في ضوء معايير المنهج. • تعرف فاعلية برنامج مقترح في العلوم في تنمية الخيال العلمي لتلاميذ التعليم الابتدائي المعافيين بصريا(عينة البحث) • تعرف فاعلية برنامج مقترح في العلوم في تنمية دافعية تلاميذ التعليم الابتدائي المعاقين بصريا (عينة البحث) للانجاز. منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. نتائج البحث : من أهمها : • استخدام التعلم الذاتي كأسلوب للتعلم أتاح الفرصة أمام التلاميذ لزيادة التفاعل مع البرنامج. • ممارسة التلاميذ الأنشطة الإجرائية والعملية حقق لهم فهم أفضل وأعمق للمفاهيم العلمية. • تجسيد المفاهيم العلمية وتقديمها من خلال النماذج والرسوم البارزة أعطى للتلاميذ عينة البحث واقية تجعل لهم القدرة على تخيل الإبعاد. • توفر بعض الأنشطة التي تساعد على تنمية التفكير واستخدام العلاقات المنطقية والرياضية. • تبادل الأفكار والآراء بين التلاميذ بعضهم البعض وبين التلاميذ ومعلمهم . |