Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم على إكتساب المفاهيم العلمية وبعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
بيومي، خديجة سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خديجة سعد محمد بيومى
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
مشرف / جمال الدين توفيق يونس عبد الهادي
مناقش / عمر سيد خليل
مناقش / محسن حامد فراج
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. التعليم الإبتدائي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- التعرف على فاعلية تدريس وحدة ”المادة” المصوغة وفقا لنموذج الأيدى والعقول فى إكتساب المفاهيم العلمية، وبعض مهارات عمليات العلم الأساسية، وبيان توضيح الإرتباط بين المفاهيم العلمية وعمليات العلم.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبى.
نتائج الدراسة:
1- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست وحدة ”المادة” المصوغة وفقا لنموذج الأيدى والعقول) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى:
أ- إختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموة التجريبية.
ب- بعض مهرات عمليات العلم الأساسية.
2- توجد علاقة إرتباطية دالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من إختبار المفاهيم العلمية ومقياس بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لصالح المجموعة التجريبية.