Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية الشكل (v) فى تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير الناقد والاتجاه العلمى لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى /
المؤلف
إبراهيم، حسن عمر حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسن عمر حسن إبراهيم
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
مشرف / محمـد رشـدى محمـد
مناقش / عمر سيد خليل ضى
مناقش / صفية محمد أحمد سلام
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى الى:
-تعرف فعالية استراتيجية الشكل (v) فى اكتساب المفاهيم العلمية بوحدة الطاقة لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى.
-تعرف فعالية استراتيجية الشكل (v) فى تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى.
-تعرف فعالية استراتيجية الشكل (v) فى تنمية الاتجاه العلمى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى.
تعرف الفروق بين الجنسين فى:
أ-اكتساب المفاهيم العلمية.
ب-تنمية التفكير الناقد.
ج-الاتجاه العلمى.
نتائج البحث:
-فعالية استخدام استراتيجية الشكل (v) على:
أ-اكتساب المفاهيم العلمية المتضمنه فى الوحدة عند مستوى التذكر والفهم والتطبيق.
ب-تنمية مهارات التفكير الناقد ككل وفى كل مهارة على حدة(معرفة الافتراضات،الاستنتاج،الاستنباط،تقويم الحجج).
ج-تنمية الاتجاه العلمى ككل وفى كل جانب على حدة (الدور الاجتماعى للعلم،عدم التسرع فى اصدار الاحكام،التفتح الذهنى،العقلانية،التحرر من الخرافات،العقلية الناقدة ،الموضوعية،التواضع العلمى،حب الاستطلاع).
-بالنسبة للفروق بين البنين والبنات:
أ-عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنين وبنات فى اختبار اكتساب المفاهيم ككل وفى كل محور على حدة عند مستوى (0.05).
ب-عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (بنين وبنات) فى مقياس التفكير الناقد فى المقياس ككل ،وفى محور معرفة الافتراضات عند مستوى (0.05) بينما توجد فروق فى محورى الاستناج والتفسير لصالح البنين وفى محورى تقويم الحجج والاستنباط لصالح البنات عند مستولى (0.05).