Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليله مقارنة لبعض الاداءات الخططية الدفاعية والهجومية الأساسية للمنتخب المصري لكرة القدم في بطولتي الأمم الأفريقية 2006 - 2008 =
المؤلف
أحمد، وليد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / وليد عطية أحمد
مشرف / فرج حسين بيومي
مشرف / حسن السيد أبو عبده
مناقش / هشام محمد حمدون
الموضوع
الرياضة البدنية - كرة القدم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب الألعاب الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

يهدف البحث إلى
- تحليل بعض الاداءات الخططية الدفاعية والهجومية الأساسية للمنتخب المصري في بطولة الأمم الإفريقية 2006 مصر.
- تحليل بعض الاداءات الخططية الدفاعية والهجومية الأساسية للمنتخب المصري في بطولة الأمم الإفريقية 2008 غانا .
- المقارنة بين هذه الاداءات في أزمنة المباراة و في مجموع زمن الشوط الأول ومجموع زمن الشوط الثاني و المجموع الكلى لزمن المباراة كاملة.
- استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وكانت عينة الدراسة الاستطلاعية قوامها مباريات المنتخب المصري في بطولتي الأمم الإفريقية مصر2006 وغانا 2008 عدد(12) مباراة.
أهم الإستخلاصات
في ضوء أهداف البحث وتساؤلاته واستنادا إلى نتائج المعالجات الإحصائية تم استخلاص الأتي:
أولاً: الأداءات الخططية الدفاعية الأساسية :
أ- أداءات خططية دفاعية أساسية لم تستخدم :
- بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006: عمل مصيدة التسلل (تقدم آخر لاعب لكشف التسلل ، وقوف المدافع وترك المهاجم يجرى ليقع في التسلل).
- بطولة الأمم الأفريقية غانا 2008: عمل مصيدة التسلل (تقدم آخر لاعب لكشف التسلل، وقوف المدافع وترك المهاجم يجرى ليقع في التسلل).
ويتضح من ذلك أن هذه الأداءات لم تستخدم في البطولتين.
ب- أداءات خططية دفاعية أٍساسية تم أستخدامها بمعدل ضعيف:
- بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006: الدفاع المرتد (الدفاع المرتد في الثلث الهجومي) - عمل مصيدة التسلل (الوقوف على خط واحد).
- بطولة الأمم الأفريقية غانا 2008: الدفاع المرتد (الدفاع المرتد في الثلث الهجومي) - عمل مصيدة التسلل (الوقوف على خط واحد) - الاتزان في الدفاع (التكامل في الواجبات الدفاعية مع الزميل).
ويتضح من ذلك أن الاداءات الدفاع المرتد (الدفاع المرتد في الثلث الهجومي) - عمل مصيدة التسلل (الوقوف على خط واحد) معدل استخدامها في البطولتين ضعيف.
ج- أداءات خططية دفاعية أٍساسية تم أستخدامها بمعدل مرتفع:
- بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006 : العمق في الدفاع (الضغط الفردي المستمر على المهاجم، الضغط ومراقبة المهاجم، تغطية المساحات الخالية أمام وخلف المدافعين) - قطع وتشتيت الكرة (تشتيت الكرة قبل إستحواذ المهاجم، الاستحواذ على الكرة قبل إستحواذ المهاجم، إستخلاص الكرة بعد إستحواذ المهاجم) - الاتزان الدفاعي (الحفاظ على الكثرة الدفاعية في جميع ظروف اللعب) - العمق في الدفاع (تغطية المدافعين المشاركين في الهجوم) - الضغط الجماعي (الضغط بأكثر من لاعب في الثلث الأوسط).
- بطولة الأمم الأفريقية غانا 2008 : العمق في الدفاع (الضغط الفردي المستمر على المهاجم، الضغط ومراقبة المهاجم، تغطية المساحات الخالية أمام وخلف المدافعين) - قطع وتشتيت الكرة (تشتيت الكرة قبل إستحواذ المهاجم، الاستحواذ على الكرة قبل إستحواذ المهاجم، إستخلاص الكرة بعد إستحواذ المهاجم) - الاتزان الدفاعي (الحفاظ على الكثرة الدفاعية في جميع ظروف اللعب)- التكثيف الدفاعي (الدفاع من نصف الملعب الأوسط).
ويتضح من ذلك أن الأداءات العمق في الدفاع (الضغط الفردي المستمر على المهاجم، الضغط ومراقبة المهاجم، تغطية المساحات الخالية أمام وخلف المدافعين) - قطع وتشتيت الكرة (تشتيت الكرة قبل إستحواذ المهاجم، الاستحواذ على الكرة قبل إستحواذ المهاجم، إستخلاص الكرة بعد إستحواذ المهاجم) - الاتزان الدفاعي (الحفاظ على الكثرة الدفاعية في جميع ظروف اللعب) معدل أستخدامها في البطولتين مرتفع.
لا توجد فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين الاداءات الخططية الدفاعية في البطولتين سوى في المتغير التأخير في الدفاع (التعطيل عن طريق خطأ تكتيكي) لصالح بطولة 2006.
ثانياً الأداءات الخططية الهجومية الأساسية :
أ- أداءات خططية هجومية أساسية لم تستخدم :
- - بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006: لا يوجد
- - بطولة الأمم الأفريقية غانا 2008 : لا يوجد
ب- أداءات خططية هجومية أٍساسية تم استخدامها بمعدل ضعيف :
- بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006: الهجوم الخاطف (هجوم خاطف فردى في الثلث الهجومي، هجوم خاطف زوجي في الثلث الهجومي) - التغلب على مصيدة التسلل (التمريرة الحائطية).
- بطولة الأمم الأفريقية غانا 2008 : المتابعة الهجومية (متابعة خطأ الخصم في الثلث الهجومي)
ج- أداءات خططية هجومية أٍساسية تم أستخدامها بمعدل مرتفع :
- بطولة الأمم الأفريقية مصر 2006: الاتساع في الهجوم (الانتشار الجانبي جهه اليمين، الانتشار الجانبي جهه اليسار) - العمق في الهجوم (تحرك فردى بدون كرة عرضي، تحرك أكثر من لاعب بدون كرة) - الاختراق في الهجوم (استلام الكرة خلف المدافعين) .
- بطولة الأمم الأفريقية غانا 2008: الاتساع في الهجوم (الانتشار الجانبي جهه اليمين، الانتشار الجانبي جهه اليسار).
ويتضح من ذلك أن الأداءات : الاتساع في الهجوم (الانتشار الجانبي جهه اليمين، الانتشار الجانبي جهه اليسار) معدل أستخدامها في البطولتين مرتفع.
لا توجد فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين الاداءات الخططية الهجومية في البطولتين.
التوصيات
وقد أوصى الباحث بالأتي:
‌أ- الاهتمام باستخدام التحليل للاداءت الخططية الدفاعية والهجومية الأساسية بصورة أكبر لما لها من دور كبير في استخلاص الكثير من النتائج التي تمكن المدربين من تطوير هذه الاداءات وتحديد مدى استفادة الفريق من تنفيذ هذه الاداءات وكيفية تطوير طرق التنفيذ لصالح الفريق.
‌ب- اهتمام المدربين بالتدريب على الاداءات الخططية الدفاعية والهجومية الأساسية المستخلصة من الدراسة.
ويرى الباحث أن الاداءات الخططية الدفاعية الأساسية هي:
1- العمق في الدفاع. 2- السند في الدفاع.
3- التكثيف الدفاعي. 4- قطع وتشتيت الكرة.
5- التأخير في الدفاع. 6- الاتزان في الدفاع.
7- تأمين الجانب الخالي. 8- الضغط الجماعي.
9- الدفاع المرتد. 10- تبادل المراكز.
11- عمل مصيدة التسلل.
كما يرى الباحث أن الاداءات الخططية الهجومية الأساسية هي:
1- العمق في الهجوم. 2- السند في الهجوم.
3- الاتساع في الهجوم. 4- الاختراق في الهجوم.
5- الزيادة العددية. 6- المتابعة الهجومية.
7- بطيء توقيت الأداء مع الاحتفاظ بالكرة. 8- الاتزان في الهجوم.
9- الهجوم الخاطف. 10- تبادل المراكز.
11- التغلب على مصيدة التسلل.
‌ج- عمل دورات للمدربين لشرح طرق التحليل العلمي وكيفية الاستفادة القصوى من النتائج المستخلصة من التحليل لرفع وتطوير الأداء في الملعب.
‌د- وضع فرد في الجهاز يكون دورة تحليل أداء اللاعبين من جميع النواحي سواء بدني أو خططي وإعطاء المدير الفني تقرير دوري بحالة جميع اللاعبين باستمرار وكذا تقرير عن الفرق المنافسة قبل المباريات.
‌ه- الاستفادة من الدراسات العلمية وعمل أرشيف خاص بها وتصنفها حتى يستطيع جميع عناصر لعبة كرة القدم الاستفادة من هذه الدراسات والوصول إليها بسهولة ويسر.