الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي: 1. إعداد برنامج إرشادي مقترح يهدف إلي تنمية وإثراء الذكاء الإنفعالي لدي عينة من المراهقين الصم. 2. تعرف مدي فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الذكاء الانفعالي لدي عينة الدراسة من المراهقين الصم. 3. تعرف التباين بين كل من الذكور والإناث من عينة الدراسة من المراهقين الصم في أبعاد الذكاء الانفعالي ودرجته الكلية بعد تطبيق البرنامج. 4. تعرف مدي استمرارية فعالية البرنامج في تنمية وتدعيم مهارات الذكاء الانفعالي لدي عينة الدراسة من المراهقين الصم بعد تطبيقه بفترة زمنية شهرين. وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: 1. تمتع البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة الحالية بفعالية كبيرة في تنمية وتدعيم الذكاء الانفعالي لدي عينة الدراسة المستهدفة وهو ما يبرزه فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة علي أبعاد مقياس الذكاء الانفعالي وذلك في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 2. عدم اختلاف فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم باختلاف جنس العينة، حيث أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البنين والبنات من أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس الذكاء الانفعالي وأبعاده في القياس البعدي. 3. استمرار معدل التحسن في مهارات الذكاء الانفعالي لدي أفراد المجموعة التجريبية بعد فترة من الانتهاء من تطبيق جلسات البرنامج وهو ما يتضح من خلال توصل النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مقياس الذكاء الانفعالي. |