Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج إرشادى للتحكم في إنفعالات طفل ما قبل المدرسة /
المؤلف
الحلوجي، هويده محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هويده محمد محمد الحلوجي
مشرف / علاء الدين أحمد كفافي
مشرف / فاروق سيد عبد السلام
مناقش / آمال عبد السميع باظة
مناقش / عبدالله سليمان
الموضوع
الأطفال، علم نفس. السلوك الاجتماعى. الإنفعالات النفسية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - الارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

اكدت البحوث والدراسات السابقة على ان اطفال مرحلة ما قبل المدرسة يعانون من بعض الانفعالات الزائدة مما يسبب لهم الاضطرابات الاجتماعية والتى تتمثل فى الانسحاب والتجنب فى المواقف الاجتماعية، اضافة الى الاضطرابات الانفعالية والتى تظهر فى الشعور بالتردد والشك وانعدام الثقة بالنفس وفى الوقت ذاته اكدت الدراسات على فاعلية العلاج المعرفى السلوكى فى التحكم بانفعالات طفل ما قبل المدرسة، وذلك لما يوفره من فنيات متنوعة كالاساليب المعرفية والسلوكية التى تساعد على تنمية اطر للتفاعل مع المواقف المثيرة والمسببة للانفعالات لديهم بطريقة سهلة الضبط والتحكم0 فالطفل يفقد سيطرته حين يواجه موقفا مثيرا للانفعال العنيف، وهذا يعنى انه يفقد التحكم فى لحظة الانفعال وكذلك كيفية الانفعال اى كيف يعبر عن انفعاله، والمشكلة ليست فى الانفعالات اليومية كالخوف، القلق، الغضب، الغيرة، الحزن، فهى تمر وتمضى مع الزمن، ولكن اذا كانت من الشدة بحيث تتجاوز المعقول المناسب، فقد ينقلب الى حالات مرضية كالقلق المزمن والغضب الجارف والخوف المرضى والغيرة القاتلة والحزن المدمر، وكلها حالات (انفعالات) قد تواجه فئة من الاطفال فى سنوات عمرهم الباكرة وقد تستمر معهم بعد ذلك، ومن ثم التنبه اليها يلقى مزيدا من الضوء عليها لانها قد تسبب اعاقة نمو اطفالنا على المستويين الاجتماعى والانفعالي لدى الطفل.