الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : 1.دراسة وتحليل الصياغات الخطية في رسوم ونقوش الفخار في حضارة نقادة. 2.دراسة نظم الإيقاع الخطي والحركة الإيهامية في رسوم ونقوش الفخار في حضارة نقادة. 3.إستثمار خصائص الصياغات الخطية الموجودة في رسوم ونقوش الفخار في حضارة نقادة في إيجاد مداخل تثري مجال التصميمات الزخرفية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: 1.أخرج الفنان النقادي الرسوم في حيوية وتلخيص وتبسيط وتجريد فطري نابع عن رؤية وفكر خاص ذو دلالة رمزية وانعكاس للمعتقدات الدينية والسحر. 2.تعددت الصياغات الخطية للعنصر الواحد في أكثر من تكوين. 3.الإيقاع الخطي الذي استخدمه الفنان بكثرة أدى إلى الإحساس بالحركة الإيهامية داخل التكوين. 4.استفاد الفن المصري القديم من القواعد الأساسية لرسوم حضارة نقادة الأولى والثانية. |