Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام إستراتيجية خريطة الشكل V فى تدريس الفيزياء لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات المعملية لدى طلاب الصف العاشر الأساسى بسلطنة عمان /
المؤلف
الجهورى، ناصر بن على بن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر بن على بن محمد الجهورى
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / فتحى عبد المقصود الديب
مشرف / امانى محمد سعد الدين الموجى
مناقش / حسين بشير محمود
مناقش / سعيد محمد محمد السعيد
الموضوع
الفيزياء- طرق التدريس- عمان طرق التدريس- عمان
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
614 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
30/3/2008
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فعالية استخدام استراتيجية خريطة الشكل (V) في تدريس الفيزياء لتنمية المفاهيم العلمية والمهارات المعملية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، بالإضافة إلى تحديد أهم المفاهيم العلمية الفيزيائية وأهم المهارات المعملية التي يمكن تنميتها لديهم، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية التحصيلي ودرجاتهم في بطاقة ملاحظة المهارات المعملية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في بناء خرائط الشكل (V) ودرجاتهم في اختبار المفاهيم العلمية التحصيلي، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في بناء خرائط الشكل (V) ودرجاتهم في بطاقة ملاحظة المهارات المعملية وتكونت عينة البحث من (272) طالباً وطالبة من طلاب الصف العاشر الأساسي، وقد بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (136) طالباً وطالبة بواقع (68) طالباً و(68) طالبة، وبلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة (136) طالباً وطالبة بواقع (68) طالباً و(68) طالبة. وقام الباحث بإعداد قائمتي المفاهيم العلمية والمهارات المعملية التي يمكن تنميتها من خلال تعليم وتعلم الفيزياء لطلاب الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، وكان معامل ثبات التحليل باستخدام نسبة الاتفاق لهما على الترتيب هو (94%) و (95.3%)، ويعد ذلك مؤشراً على صلاحيتهما. وقام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي لقياس المفاهيم العلمية يتكون من (80) مفردة من نوع الاختيار من متعدد، وإعداد بطاقة ملاحظة لقياس المهارات المعملية تتكون من محورين رئيسيين و(27) مهارة رئيسة و(363) مهارة فرعية (اداءات إجرائية)، كأدوات للبحث. كما قام الباحث بإعداد المواد التعليمية : دليل المعلم وكتاب الطالب للوحدة موضوع البحث معدان وفقاً لاستراتيجية شكل (V) وتم التحقق من صدق أدوات البحث والمواد التعليمية بعرضهم على السادة المحكمين، كما جرى حساب معامل الثبات لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة) باستخدام معامل كرونباخ الفا للاتساق الداخلي، وكان معامل الثبات لهما على الترتيب هو (0.97) و(0.99)، ويعد ذلك مؤشراً على صلاحيتهما لأهداف البحث وبعد الانتهاء من التجريب الميداني للبحث المتمثل في تطبيق المواد التعليمية، وتطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، تم إجراء التحليل الإحصائي للنتائج، وقد أشارت النتائج إلى:وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة = (0.05) بين متوسطي درجات طلاب كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي للمفاهيم العلمية في الفيزياء في كل مستوى من مستويات الاختبار المعرفية (التذكر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم).