الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: هدفت الدراسة التعرف على الواقع الحالي للخدمات الطلابية في بعض جامعات جمهورية مصر العربية ، وفي بعض الجامعات العربية والأجنبية ، والاستفادة من خبرات بعض الدول في مجال الخدمات الطلابية في جامعات جمهورية مصر العربية ، ومحاولة إلقاء الضوء على بعض المشكلات التي تواجه الإدارات القائمة بالخدمات الطلابية بالجامعات المصرية ، ووضع تصور مُقَترح للخدمات الطلابية لجامعات جمهورية مصر العربية في ضوء الخبرات العالمية. وتتمثل عينة الدراسة في القائمين بالخدمات الطلابية بجامعة: القاهرة - المنيا – أسيوط ، وطلاب المدن الجامعية (للفرق : الثانية والثالثة والرابعة) بكل من جامعة: القاهرة - المنيا – أسيوط . أدوات الدراسة ستة استبانات تُطبق على موظفي إدارة شئون الطلاب ، وإدارة رعاية الشباب ، وإدارة المكتبات ، والإدارة الطبية ، وإدارة المدن الجامعية ، والطلاب لدراسة واقع الخدمات المُقدمة للطلاب بالجامعة وسبل تطويرها. نتائج الدراسة: وكان من أهم نتائج الدراسة عدم رضا الطلاب في الجامعات الثلاثة عن أداء موظفي شئون الطلاب ، وقلة الأدوات والملابس الرياضية المُقدمة للطلاب لممارسة النشاط الرياضي ، وعدم تواجد دليل إلكتروني لأسماء الكتب ، وقصور في تنظيم الكتب بطريقة جيدة يمكن الوصول إليها ، والأطباء غير ملتزمين بمواعيد الكشف ، وعدم مرافقة الأطباء الطلاب أثناء المباريات مما يعرضهم للخطر ،وعدم رضا الطلاب عن أداء مشرفي المدينة الجامعية وعدم توفيرهم الجو المناسب للمذاكرة ، ونقص الأنشطة الترفيهية في المدينة ، وتقديم الوجبات في مواعيد لا تتناسب مع المحاضرات ، نقص الأثاث بالغرف ، ولا يتم تقديم خدمات صحية للطلاب بالمدينة. |