Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن في التحصيل المعرفي و الأداء المهاري لطلبة شعبة تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
المقنن، أميرة عبد العزيز إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة المقنن
مشرف / حلمي عمار
مناقش / رضا عبدة القاضي
مناقش / حلمي عمار
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التعليم - مناهج. المناهج. المناهج - تخطيط. الوسائل التعليمية. التعليم - وسائل سمعية و بصرية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
93 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تعد أدوات التفاعل والاتصال من المكونات الرئيسة لنظم التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت الضرورية لتحقيق أهداف التفاعل والاتصال في عملية التعلم، كما أن هذه الأدوات تنقل المتعلم إلى الواقع الافتراضي، وينشأ ما يسمى بالمجتمعات الافتراضية التي تجمع بين أفراد لهم خصائص، وميول، وأهداف واحدة تقريباً؛ ومن ثم يعد توفير أدوات الاتصال والتفاعل جوهر عملية التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت (محمد عبد الحميد، 2005, 39، 40). إن أدوات الاتصال والتفاعل المبنية علي الانترنت المتزامنة والغير متزامنة لكل نوع منها مميزات وخصائص مختلفة عن النوع الأخر , فأدوات الاتصال المتزامنة تتشابه مع الفصل التقليدي في حدوث التعلم في ذات الوقت لتواجد المعلم وطلابه معاً فهو تعلم فوري وجهاً لوجه مع وجود تغذية مرتجعة فورية من العنصر البشري سواء كان (المعلم – الأقران – خبير في المقرر الدراسي) (محمد زين, 2008, 10 ), ويتميز هذا النوع من الاتصال بعدد من الميزات التعليمية منها: الدافعية وأهميتها للطلاب في المحافظة علي التعلم الفعال بينهم وبين أقرانهم, وكذلك روح فريق الجماعة ويساعد علي تماسك الطلاب انفعالياً للتكامل والاندماج في نمط المجموعة من أجل التعلم التعاوني والإنجاز, وتقديم التغذية المرتجعة الفورية تحقق وتؤكد علي عنصر التفاعلية وكذلك يؤكد هذا النمط من التواصل علي ان يكون الطلاب علي علم بأخر المستجدات في المقرر الدراسي (Hoffman, 2003, 1). وعليه يجب أن تتنوع أدوات اتصال الطلاب فيما بينهم والمعلم في بيئة التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت ، و يجب ألا يقتصر استخدام الطلاب على أدوات الاتصال الغير متزامنة في التعلم, فأدوات الاتصال المتزامنة مهمة لحدوث التفاعل الفوري والمباشر بين الطلاب للاتصال بزملائهم والمعلم وأن أدوات الاتصال المتزامن تعد من أقوى هذه الأدوات في تحقيق هذ التفاعل بنوعيه (الاجتماعي والتعليمي) والذي يعود بدوره على تحقيق الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها. مشكلة البحث: من خلال تدريس الباحثة الجانب التطبيقي لمقررات مختلفة داخل قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية إن استراتيجيات التدريس والتعلم وان كانت تسعي للخروج عن الطرق التقليدية فأنها مازالت بعيدة عن توظيف أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن عبر الشبكات، ومن خلال تدريس الجانب التطبيقي لمقرر الشبكات للفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم أتضح تدني مستوي الطلاب في التحصيل والأداء المهاري من خلال اختبارات الجانب التطبيقي للعام الدراسي 2006- 2007م. وبالرغم من أن الدراسات العديدة السابق عرضها والتي تناولت التعلم الإلكتروني و أهميته وتحديد الفوائد التربوية والفاعلية له لم تحظي أنماط وأدوات التعليم الإلكتروني بصفة عامة والتعلم الالكتروني المتزامن بصفة خاصة بالقدر الكافي من الاهتمام والدراسة وخاصة الدراسات العربية. وتتحدد مبررات البحث الحالي فيما يلي: - قلة البحوث والدراسات في حدود علم الباحثة التي تهدف التعرف علي أثر بعض أدوات التعلم الاليكتروني المتزامن علي شبكة الانترنت. - تدني مستوي الطلاب في التحصيل المعرفي والأداء المهاري في مقرر الشبكات للفرقة الثالثة من خلال نتائج اختبارات التطبيقي.