Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح لتنمية التفكير الابتكارى وأثره على دافعيه الاستكشاف البيئى لدى الأطفال الصم /
المؤلف
عبد المولى، أيمن صابر حجازى حجازى.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن صابر حجازي حجازى عبد المولى
مشرف / إبراهيم على إبراهيم
مشرف / نبيل السيد حسن سيد سليمان
مناقش / مشيرة عبد الحميد اليوسفى
مناقش / كريمان محمد بدير
الموضوع
الأطفال الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدف البحث
يهدف البحث الحالي إلى قياس مدى فعالية البرنامج المقترح فى تنمية التفكير الابتكارى وأثره على دافعية الاستكشاف البيئى لدى الأطفال الصم، ومن الهدف الرئيسي يصل البحث الحالى إلي التعرف على:
أ-فاعلية البرنامج المستخدم فى تنميه أبعاد التفكير الابتكارى وهى(المرونة-الطلاقة الأصالة-) وذلك بالنسبة للأطفال الصم فى مرحلة الطفولة المتوسطة.
ب-فاعلية اكثر عوامل التفكير الابتكارى اسهاماً فى دافعيه الاستكشاف البيئى بالنسبة للأطفال الصم فى مرحلة الطفولة المتوسطة.
نتائج البحث
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى على أبعاد التفكير الابتكارى (المرونة والطلاقة الأصالة) لصالح القياس البعدى.
2 -توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى على أبعاد التفكير الابتكارى (مجموع الأبعاد الثلاثة للتفكير الابتكارى -الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدى.
3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى الأول والقياس البعدى الثانى على بعدى المرونة والأصالة الخاصة بالتفكير الابتكارى، بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى الأول والقياس البعدى الثانى على بعد الطلاقة الخاص بالتفكير الابتكارى لصالح القياس البعدى الثانى.
4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى الأول والقياس البعدى الثانى على بعد الدرجة الكلية للتفكير الابتكارى، بينما توجد فروق بين الذكور والإناث فى التطبيق البعدى الثانى لصالح الذكور.
5-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس دافعيه الاستكشاف البيئى بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى دافعيه الاستكشاف البيئى ترجع إلى إسهام عوامل التفكير الابتكارى (المرونة – الطلاقة –الأصالة).