Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التجريد الأوروبي على أساليب التجريد الأمريكي في التصوير خلال القرن العشرين :
المؤلف
الشاذلي، مروي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروي محمد الشاذلي
مشرف / محمد ممدوح عمار
مشرف / محمد ممدوح عمار
مشرف / محمد ممدوح عمار
الموضوع
الرسم بالالوان. التجريدية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ج - و، 312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

الأهداف
يهدف البحث لدراسة الاتجاهات والأساليب المختلفة للتجريد الأمريكي وأصولها الأوروبية والتدقيق في مواضع التشابه والاختلاف والمقارنات بينهما كما يهدف البحث أيضا إلى عمل دراسة تحليلية لمجموعات مختارة من أعمال الفنانين الأعلام المميزين لكل اتجاه من تلك الاتجاهات الفنية التجريدية المختلفة
منهج البحث
يتبع المنهج التحليلي
نتائج البحث
إن الرسالة المقدمة والمعنونة كالتالي ”أثر التجريد الأوروبي على أساليب التجريد الأمريكي في التصوير خلال القرن العشرين” حملت افتراضية تعتمد وجود علاقات أصيلة بين ما ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية من أساليب فنية تجريدية في الفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية والأساليب التجريدية المصاغة في القارة الأوروبية منذ أوائل القرن العشرين كما هدف هذا البحث إلى دراسة الاتجاهات والأساليب المختلفة للتجريد الأمريكي وأصولها الأوروبية والتدقيق في مواضع التشابه والاختلاف والمقارنات بينهما
وقد احتوت الرسالة أيضا على دراسة تحليلية لمجموعات مختارة من أعمال الفنانين الأعلام المميزين لكل اتجاه من تلك الاتجاهات الفنية التجريدية المختلفة
ومن كل ما سبق يتضح أن التأثير والتأثر هما أحد الأسباب الحقيقية لتطور الأساليب التجريدية خلال القرن العشرين وترتكز أشكال التأثر على عاملين أولا : الشكل ؛ أي الصيغ التشكيلية البحتة (المتمثلة في المعالجات والحلول التصويرية)، ثانيا الفلسفات الفكرية المبني عليها قيم الاتجاهات الفنية التجريدية.