Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم وتنفيذ برنامج الألعاب التعليمية لتنمية مهارات الإدراك البصري للأطفال من ذوي صعوبات التعلم =
المؤلف
قاسم، جيهان أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان أحمد السيد قاسم
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
مشرف / محمد ابراهيم الدسوقى
مشرف / ايدة عبد الحميد محمد
الموضوع
التربية الفنية. الاطفال المعوقون - تعليم. الالعاب التعليمية. الوسائل التعليمية. العلاج بالفن.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ب-و، 4، 221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

الأهداف
يهدف البحث تصميم وتنفيذ برنامج ألعاب تعليمية لتنمية مهارات الإدراك البصري للأطفال من ذوي صعوبات التعلم
مساعدة الأطفال من ذوي صعوبات التعلم على تنمية مهارات الإدراك البصري بصورة ممتعة تجذب انتباهه
منهج البحث
يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لدراسة المفاهيم الأساسية للبحث وتحليل الدارسات المرتبطة والاطلاع على أهم النتائج للوصول إلى ما يتفق وما يختلف مع البحث الحالي كما يتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة
عينة البحث
تم اختيار العينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم من مدرسة الناصرية التجريبية بمحافظة الجيزة واختيار العينة من خلال الخطوات التالية
تطبيق اختبار تشخيص صعوبات التعلم في مادة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرسة واستبعاد التلاميذ الحاصلين على درجات أكثر من 60 %
فحص التلاميذ من ناحية السلامة البدنية والصحية من خلال عرضهم على الزائرة الصحية بالمدرسة
تطبيق اختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة تعريب وتقنين أ.د صفوت فرج لاستبعاد التلاميذ ذوي ذكاء أقل من المتوسط وأيضا يسمح الاختبار بقياس التباعد الداخلي عن طريق مقارنة درجاتهم على الجانب اللفظي بدرجاتهم على الجانب العملي
تطبيق الاختبار النمائي للإدراك البصري تطبيقا قبليا إعداد : ماريا فروستج وآخرون تعريب مصطفى كامل
نتائج البحث
تأثير استخدام البرنامج المعد بالاعتماد على مدخل برنامج الألعاب التعليمية وما بها من خصائص مميزة إذ تتميز تلك النوعية من البرامج بالتفاعلية وإثارة الاهتمام ومساعدة المتعلمين عينة البحث من الأطفال ذوي صعوبات التعلم على تنمية مهارات الإدراك البصري كما أن هذه الألعاب بما تتضمن من مثيرات بصرية مختلفة كالصور والتأثيرات اللونية للنصوص وغيرها من العناصر التي تعمل على جذب انتباه المتعلم للمحتوى التعليمي كما أنها توفر فرصة أكبر للتعلم والتدريب والمران من خلال أكثر من حاسة في وقت واحد
تنوع أشكال وطريق تقديم المعلومات التي تضمنها البرنامج المعد للبحث الحالي من ألعاب ورقية وألعاب كمبيوترية بالإضافة إلى مراعاة الفروق الفردية وتحول المتعلم من متلقي إلى عنصر نشط متفاعل الأمر الذي أدي إلى وجود فروق في التحصيل بين متوسطي درجات الكسب لأفراد مجموعة البحث التجريبية في التطبيق البعدي.